قائمة الموقع

العربي: لابد من الاعتراف بالدولة الفلسطينية

2011-07-04T09:01:00+03:00

القاهرة: الرسالة نت

اكد الأمين العام الجديد للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي على ضرورة الاعتراف بالدولة الفلسطينية وانسحاب "إسرائيل" من الأراضي المحتلة.

وتحدث العربي عن رؤيته للأوضاع العربية، مؤكدا أنه لا بد من الاعتراف بالدولة الفلسطينية وانسحاب "إسرائيل" من الأراضي المحتلة.

وقال العربي في حوار نشرته جريدة ’الاهرام ’ المصرية في عددها الصادر اليوم، إن الشعوب العربية مقبلة على مرحلة غير عادية في ظل الثورات والحراك الحاصل في المنطقة‏. وأضاف، ’الشعب الفلسطيني محروم من حقوقه، وهو الشعب الوحيد في العالم الذي لم يستطع أن يعلن إقامة دولته المستقلة على أراضيه، لأن الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات أعلن عام 1988 قيام دولة فلسطين من الجزائر، أما الآن فهناك استحقاقات في الدورة القادمة للجمعية العامة للأمم المتحدة، وهذا الموضوع سوف يكون له الأولوية من الدول الأعضاء والجامعة العربية خلال المرحلة القادمة’.

وحول الوضع العربي، قال: إن رياح التغيير هبت على المنطقة، وفيما يتعلق بالأوضاع في ليبيا قال إنه سوف يتم بحث انتهاكات حقوق الإنسان فيها، وأكد أن استقرار سوريا جزء من الأمن القومي العربي، وتمني أن تقدم الحكومة السورية مبادرة حقيقية للاصلاح والديمقراطية. وأشار إلى أن أمن دول الخليج من أمن الدول العربية.

وبشأن قيام مصر بدورها في مساعدة وحل القضية الفلسطينية قال: ’أنا واثق أن مصر الآن، وفي كل الجهود تؤيد وتساند الحقوق الفلسطينية المشروعة، ومصر يجب أن تعمل بكل طاقتها لابراز الحق الفلسطيني لأن أي سياسة خارجية، وبغض النظر عن ماهية وزير الخارجية يجب أن تقوم علي أسس واضحة أخلاقيا وسياسيا، وكذلك أن تضع في الاعتبار حقيقة التاريخ والجغرافيا، وهذا يجب أن يعلمه الجميع بأن فلسطين جزء من أمن مصر القومي، ويجب أن تعامل على هذا الأساس’.

اخبار ذات صلة