تمثل قصة المذبحة التي نفذها جنود الاحتلال الصهيوني بحق فلسطينيين أسرى وبطرق بشعة أثناء نكبة العام 1948 مختصراً لحكاية هذا المشروع القائم على القتل والإرهاب والتطهير العرقي والتضليل والخداع من جهة ولموقف القيادة الفلسطينية الرسمية المستسلمة والتي لا تسعى حتى لإدانة اسرائيل دولياً وقانونياً لجرائمها القديمة والحديثة والمتواصلة ضد الشعب الفلسطيني ،وأيضا لمواقف بعض اليهود الإنسانية التي كشفت وأقرت بضرورة الاعتراف بالنكبة والاعتذار عنها كالكاتب اليهودي الشهير إيلان بابيه .
شهادات جديدة حول مجزرة طنطورة تؤكد الرواية الفلسطينية نشرها الكاتب في ملحق هآرتس 21-1-2022 آدم راز تنضم الى شهادات تم نشرها في فيلم وثائقي تم نشره في أمريكا في 20-1 حول فظائع المجزرة وتشير الى قيام جنود الاحتلال بقتل عشرات الفلسطينيين "يصل عددهم الى حوالي 200 شهيد ومنهم أسرى ومنهم من تم وضعه في براميل وقتلهم بالرصاص من مدافع رشاشة أومن خلال المسدس دون أي سبب إلا الحقد والكراهية والجنون ثم بنت اسرائيل الديموقراطية على رفاتهم في قبورهم المنتجعات ومواقف السيارات وبنت أيضاً روايتها وديموقراطيتها المزعومة.
لم ينفذ المجزرة جنود صهاينة على عاتقهم كما تزعم بعض الشهادات بل شاركت فيها الدولة بأكملها ،ألم تقم المحكمة بإدانة بحث الطالب ثيودور كاتس ؟ وأجبرته على التراجع والاعتذار عن حقيقة وقوع المجزرة البشعة ،ألم ينافح المؤرخ الصهيوني يوآف جالبر عن الأمر ودحض بشدة تأكيدات مؤرخ اسرائيلي آخر هو إيلان بابيه بأن الطنطورة تعرضت فعلاً لمجزرة بشعة ، وأكثر من ذلك ألم تساهم جامعة حيفا كمؤسسة أكاديمية تخدم الاحتلال وتغطي على جرائمه وفظائعه في إسقاط ادّعاءات باحثها وطالبها كاتس ؟ هو شاهد جديد على ما قامت به اسرائيل من تطهير عرقي وإبادة جماعية بشكل ممنهج ومتبنى من قبل الدولة .
ومن جهة أخرى ماذا فعلت قيادة الفسطينيين ومقرها في رام الله بهذا الشأن ؟ هي تستمر وبدلاً من مواجهة واقع الاحتلال المستمر والمتمادي في جرائمه البشعة في دفن رأسها في تراب التعاون مع مؤسسات الاحتلال دون أي مصلحة حقيقية للشعب الفلسطيني وبغض النظر عن موقف القيادة الرسمية المعزولة عن آمال وتطلعات شعبها المقاوم ،فإنّ الشعب الفلسطيني لا ينسى تاريخه ولا يتنكر لضحاياه ،وهو يستمر في مقاومة الجزاريين بكل ما أوتي من قوة في الضفة والقدس وغزة والداخل والخارج وما قيام الفلسطينيين داخل الخط الأخضر بالتظاهر في مكان الجريمة باستمرار إلا شاهد على ذلك.