الإعلام الحكومي: 109 انتهاكات بحق الصحفيين خلال فبراير

اعتداء الاحتلال على الصحفيين
اعتداء الاحتلال على الصحفيين

غزة- الرسالة نت

سجّل المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، 109 انتهاكات بحق الصحفيين خلال شهر فبراير الماضي.

 

وقالت وحدة الرصد والمتابعة بالمكتب في تقريرها الشهري، إن 105 انتهاكات ارتكبها الاحتلال بحق الصحفيين يقابلها 4 انتهاكات ارتكبتها الأجهزة الأمنية الفلسطينية.

 

وأضافت أنه تم رصد أكثر من ”6” حالات اعتقال واحتجاز وإصدار أحكام لصحفيين أسرى في سجون الاحتلال من قبل قوات الاحتلال تمثلت في اعتقال مراسلي شبكة فلسطين تايمز الصحفيين عز صدقة، ورامز صدقة، واحتجاز الصحفي وهاج مفلح، عدا عن احتجاز عدد من الصحفيين حاملي البطاقات الصحافية الفلسطينية والدولية في أحد منازل المواطنين لمنعهم من دخول حيّ الشيخ جرّاح في القدس وتغطية الأحداث داخله، عدا عن إصدار حكم بالسجن الفعلي بحق الأسيرين الصحفيين يزن أبو صلاح، ويوسف فواضلة.

 

كما سجلت وحدة الرصد اعتداء قوات الاحتلال ومستوطنيه على عشرات من الصحفيين من بينهم ”29” إعلامياً وإعلامية، واستهدافهم بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز السامة، وضربهم على جميع أنحاء أجسادهم، ودفعهم، وسحلهم عدا عن شتمهم بألفاظ نابية، فيما استخدمت "6" من الصحفيين كدروع بشرية خلال المواجهات المندلعة في القدس المحتلة.

 

إلى ذلك منعت قوات الاحتلال بالشراكة مع المستوطنين، أكثر من ”39“ صحفيا من تغطية الأحداث، وعرقلت أداء مهامهم الإعلامية لحجب جرائم الاحتلال وما يرتكبه بحق الشعب الفلسطيني، مستخدمة المياه العادة لإبعادهم عن توثيق جرائم الاحتلال.

 

ووثقت وحدة الرصد والمتابعة، أيضاً ” 2 ” حالتي اقتحام ومداهمة لمنزل الصحفيين عز صدقة، ورامز صدقة قبل أن تعتقلهما، كما سجل التقرير " 6" حالات تهديد، و"1" حالة تحطيم كاميرا للمصور الصحفي إياد الهشلمون بمدينة الخليل.

 

وفي جانب استغلال الاحتلال الصحفيين المعتقلين في سجونه، لممارسة أسلوب التعذيب بحقهم، سجّل التقرير"2" حالتي انتهاك بحق الكاتب الإعلامي باسم خندقجي المحكوم 3 مؤبدات، بعد الاعتداء عليه داخل زنزانته وشبحه ومصادرة كتبه ومقتنياته، كما أجبرت عدد "2" من الصحفيين وهما يوسف فواضلة ويزن أبو صلاح، على دفع غرامة مالية بعد اصدار احكام فعلية بحقهما.

 

وبشأن انتهاكات مواقع التواصل الاجتماعي ومحاربة المحتوى الفلسطيني، وثقت وحدة الرصد والمتابعة أكثر من ”12” انتهاكاً بعد أن أغلقت وقيدت حسابات وحظرت إدارات الفيس بوك عدد 6، و3 انستغرام، فيما فصلت شبكة "دويتشه فيله" الإعلامية الألمانية 3 صحفيين فلسطينيين بالتآمر مع الاحتلال الإسرائيلي بذريعة معاداة السامية، ونشر على المواقع ما يخالف تعليمات النشر.

 

وحول انتهاكات الأجهزة الأمنية، رصدت وحدة الرصد والمتابعة خلال شهر فبراير أكثر من (4) حالات تمثلت في اعتقال واستدعاء (3) من الصحفيين وهم الدكتور الإعلامي أمين أبو وردة، والصحفي أيمن قواريق، والصحفي عبادة طحاينة، فيما تم تأجيل محاكمة عدد (1) بحق الصحفي علاء الريماوي حتى ٧ إبريل ٢٠٢٢، بسبب تغيب الشهود العناصر في الشرطة.

 

تفاصيل انتهاكات الاحتلال

 

1-2-2022: حظرت إدارة الفيس بوك حساب الصحفي محمد تركمان، مراسل شبكة فلسطين تايمز من جنين، بالضفة المحتلة، دون سابق انذار.

 

2-2-2022: قيدت إدارة فيس بوك حساب الصحفي علي عبيدات الأصلي والاحتياطي مرتين متتاليتين ويعمل صحفي لدى مؤسسة "لمة صحافة" ، بحجة منشور كان قد نشره على صفحته الخاصة خلال العام 2013، وإثر ذلك تم منع الصحفي عبيدات من النشر، وإرسال الرسائل، والبث المباشر لمدة شهر بأكمله، فيما قُيد حسابه على تطبيق أنستغرام لمرة واحدة و تم منعه من البث المباشر ومن نشر الفيديوهات مدة يومين.

 

3-2-2022:أغلقت إدارة الفيس بوك وانستغرام حسابات الإعلامية منال عبد الله، وتعمل القنصلية البريطانية في مدينة القدس منال عبد الله بسبب منشورات قامت بنشرها تضامنا مع الأسير هشام أبو هواش ،بحجة مخالفة سياسة ومعايير هذه المواقع.

 

4-2-2022: استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي ليث جعار بقنبلة غازية برقبته، أطلقها عليه الاحتلال الإسرائيلي، ومنعته عن تغطية مواجهات جبل صبيح في بيتا جنوب نابلس.

 

4/2/2022: احتجزت قوات الاحتلال المصوّر الحرّ وهاج بني مفلح لمدة ساعة، لمنعه من تغطية المواجهات التي اندلعت بينها وبين أهالي قرية بيتا جنوب نابلس.

 

4-2-2022: استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي مراسلة قناة "الكوفية" رجاء معروف جبر برصاصة معدنية مغلّفة بالمطاط أصابتها في وجهها، لمنعها من تغطية المواجهات التي اندلعت بين الجنود وبين شبان فلسطينيين في بلدة بيتا جنوب نابلس.

 

5-2-2022: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مراسل شبكة فلسطين تايمز في مدينة جنين " عز زياد صدقة " بعد مداهمة منزله في بلدة عنزا قضاء جنين.

 

7-2-2022 استهدفت قوات الاحتلال الصحفيين، بقنابل الصوت لمنعهم عن توثيق اقتحام قوات الاحتلال لبلدة كفر عقب بالقدس.

 

7-1-2022 فصلت شبكة "دويتشه فيله" الإعلامية الألمانية الصحافية الفلسطينية مرام سالم والتي تعمل في الشبكة عقب نشر صحفي ألماني تقريرا يتهمها مع بمعاداة السامية وإسرائيل، وذلك بسبب بوستات منشورة عبر صفحتها على الفيس بوك.

 

8-2-2022: حكمت المحكمة العسكرية الإسرائيلية حكماً بالسجن الفعلي على الأسير الصحفي يزن جعفر ابو صلاح من بلدة عرابة قضاء جنين بالسجن الفعلي لمدة 4 سنوات إضافة إلى غرامة مالية بقيمة ٣٠٠٠ شيكل.

 

11-2-2022: استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي محمد أبو ثابت، بالرصاص المطاطي أطلقها عليه الاحتلال الإسرائيلي لمنعه عن تغطية المواجهات مع الاحتلال في قرية بيت دجن شرق نابلس.

 

11-2-2022: استهدفت قوات الاحتلال الاسرائيلي، الصحفي لؤي سمحان بالاختناق الشديد بعد منعه من تغطية المواجهات التي اندلعت بينها وبين أهالي قرية بيت دجن شرق نابلس.

 

11-2-2022: اعتقلت قوات الاحتلال مراسل شبكة فلسطين تايمز في مدينة جنين "رامز صدقه" بعد مداهمة منزله في بلدة عنزا قضاء جنين.

 

11-2-2022: اعتدت قوات الاحتلال، على ستة صحفيين واستخدمتهم كدرع بشرية أمام المتظاهرين، الذين كانوا يرشقون الحجارة خلال قمع الاحتلال تظاهرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان في قلقيلية بهدف منعهم عن التغطية.

 

11-2-2022: اعتدت قوات الاحتلال على ستة صحفيين وهم مصوّر شبكة "قدس" الإخبارية عبد الله بحش، مدير مكتب وكالة "الأناضول" التركية الصحافي أنس جانلي، ومصوّر الوكالة عصام الريماوي، ومراسلة وكالة "رويترز" رنين صوافطة، ومحمد أبو ثابت، ومحمود فوزي بالضرب المبرح بأعقاب البنادق، والسحل، إضافة إلى استهدافهم بقنابل الغاز السام والصوت الشتم بألفاظ بذيئة والتهديد بالسلاح بإطلاق النار عليهم، لمنعهم عن تغطية المواجهات التي اندلعت بينها وبين أهالي بلدة بيتا وقرية بيت دجن جنوب مدينة نابلس.

 

11-2-2022: أغلقت صفحة الفيس بوك صحيفة "بدون رقابة الكترونية"، وذلك بعد يومين من أحداث جنين التي ودعت ثلاثة شهداء.

 

13-2-2022: عرقل المستوطنون عمل الطواقم الصحفية واعتدوا عليهم بالضرب ورش غاز الفلفل وإلقاء الحجارة والكراسي تجاههم وشتمهم، كما أصابت قوات الاحتلال الإسرائيلي ثلاث صحفيين وهم المصور الصحفي رامي الخطيب، بقنبلة صوتية في قدمه، وإصابة الصحفي أحمد أبو صبيح والمصور الحر رجائي الخطيب بالاختناق، لمنعهم من تغطية الاحداث في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة.

 

13-2-2022: أجبرت قوات الاحتلال الصحفيين على مغادرة محيط منزل عائلة سالم في الشيخ جراح ومنعتهم من تغطية الأحداث وتوثيق جرائم الاحتلال مستعينة بمركبة المياه العادمة والتي استخدمتها في منع الصحفيين من التغطية وابعادهم عن المكان عنوةً.

 

14-2-2022: إصابة المصور المقدسي يوسف مسودة، إثر اعتداء قوات الاحتلال عليه بالهراوات ومنعته من التغطية في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة.

 

15-2-2022: فصلت شبكة "دويتشه فيله" الإعلامية الألمانية صحفيان فلسطينيان هما زاهي علاوي، وياسر أبو معيلق، وتم فصلهما بدعوى استخدامهما عبارات "معادية للسامية" عبر حساباتهما على مواقع التواصل الاجتماعي، في الماضي، حسبما أوردته الصحافة الألمانية، وذلك بعد فصلها 5 صحفيين مؤخرا بينهم صحافية فلسطينية.

 

16-2-2022: منعت قوات الاحتلال الصحفيين الفلسطينيين حاملي البطاقات الصحافية الفلسطينية والدولية من دخول حيّ الشيخ جرّاح في القدس وتغطية الأحداث داخله، ونصبت الحواجز في محيط الحيّ، واعتدت قوات الاحتلال بالدفع على الصحفيين واحتجزتهم في أحد المنازل لمنعهم من توثيق قمعها للمتضامنين.

 

16-2-2022: منعت قوات الاحتلال الصحافية مراسلة قناة "الكوفية" زينة الحلواني من دخول حي الشيخ جرّاح بالقدس المحتلة.

 

17-2-2022 عطلت إدارة انستغرام حساب الصحفي مثنى النجار وعليه 98 الف متابع وذلك بعد توجيه انذارات بحجة مخالفة المعايير، ويأتي ذلك تزامنا مع سياسة ممنهجة لمحاربة المحتوى الفلسطيني.

 

17-2-2022: أغلقت إدارة الفيس بوك الصفحة الشخصية للإعلامي حازم أحمد قاسم في حربها ضد المحتوى الفلسطيني.

 

18-2-2022: اصابة المصور الصحفي في وكالة الانباء الفرنسية جعفر اشتية برصاصة معدنية بذراعه لمنعه عن تغطية المواجهات مع الاحتلال على جبل صبيح في بيتا جنوب نابلس.

 

18-2-2022: استهدفت قوات الاحتلال خمسة صحفيين، وهم مصوّر "شبكة قدس" الإخبارية عبد الله بحش برصاصة معدنية مغلّفة بالمطّاط أصابته في ظهره وقنبلة صوت أصابته في قدمه، وكذلك قنبلة غاز أدت إلى إصابته مع كلّ من المصوّر الحرّ ناصر اشتية ، ومصوّر "رويترز" عادل أبو نعمة، والمصوّر الحرّ محمود فوزي، بالاختناق الشديد، فيما اعتدت بالضرب المبرح على مصوّر وكالة "الأناضول" هشام أبو شقرا، ومنعتهم عن تغطية فعالية لمقاومة الاستيطان في جبل صبيح جنوب نابلس.

 

18-2-2022: اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ومع استفزاز المستوطنين، على الصحفيين بالضرب بالهراوات لمنعهم عن تغطية الاحداث في منطقة باب الواد بالبلدة القديمة، من مدينة القدس المحتلة، ما أدى لإصابة مراسل شبكة القسطل بجروح في رأسه.

 

20-2-2022: منعت قوات الاحتلال الصحفيين من تغطية اعتداءات الاحتلال على أهالي حي الشيخ جراح بالقرب من منزل عائلة سالم المهددة بالتهجير القسري .

 

21-2-2022: اقتحمت إدارة السجون الإسرائيلية غرفة الأسير الكاتب باسم الخندقجي وقامت بشبحه وعاثت فيها خرابًا قبل أن تصادر مقتنياته الأدبية.

 

23-2-2022: عرقل مستوطنون عمل مراسلة قناة "الجزيرة" رناد الشرباتي خلال تغطية جرائم الاحتلال في حي الشيخ جراح، وقاموا برفع العلم الإسرائيلي على الكاميرات لمنعهم من توثيق الحدث وشتمهم.

 

23-2-2022: اعتدت قوات الاحتلال على الصحفي ناصر اشتية بالدفع والركل ومنعته من تغطية المواجهات في قرية اللبن الشرقية جنوب نابلس بالضفة المحتلة.

 

24-2-2022أصدرت محكمة الاحتلال على الصحفي يوسف فواضلة من رام الله حكماً بالسجن لمدة 16 شهرا ونصف وغرامة مالية بقيمة 2000 شيكل

 

25-2-2022: إصابة مصور تلفزيون فلسطين في الخليل إياد الهشلمون، بعد اعتداء جنود الاحتلال عليه إضافة لتحطيم كاميرته بهدف منعه توثيق جرائم الاحتلال التي منعت مسيرة في ذكرى مجزرة المسجد الإبراهيمي.

 

25-2-2022: إصابة الصحفي مصعب شاور بالاختناق جراء القاء قوات الاحتلال قنبال الغاز السامة لمنعه من توثيق اعتداءات الاحتلال على مسيرة انطلقت في ذكرى مجزرة الحرم الابراهيمي.

 

27-2-2022: اعتدت قوات الاحتلال على الصحفيين بالضرب وبقنابل الصوت والغاز السام لمنعهم عن تغطية المواجهات على مدخل قرية اللبن الشرقية جنوب نابلس بالضفة الغربية المحتلة، مما أدى إلى إصابة الصحفيين بالاختناق.

 

28-2-2022: اعتداء قوات الاحتلال على المصور المستقل أحمد أبو صبيح في باب العامود بالقدس المحتلة ومنعته من تغطية الأحداث واعتداءات الاحتلال بالمنطقة.

 

انتهاكات داخلية

 

5-2-2022: اعتقل جهاز الامن الوقائي الفلسطيني، الصحفي عبادة طحاينة من بلدية السيلة الحارثية غرب جنين، ومن ثم أفرجت عنه بعد اعتقال دام 5 أيام.

 

13-2-2022: حقّق جهاز الأمن الوقائي الفلسطيني في مدينة نابلس، مع الصحافي الحرّ أمين أبو وردة حول عمله الصحافي وتغطياته الإعلامية ومقابلاته الإذاعية، بعد يومين على استدعائه هاتفياً.

 

14-2-2022:أجلت محكمة السلطة في رام الله محاكمة الصحفي علاء الريماوي حتى ٧ إبريلنيسان ٢٠٢٢، بسبب تغيب الشهود العناصر في الشرطة، ويحاكم الصحفي الريماوي منذ يوليو تموز ٢٠٢٠، بتهمة الذم الواقع على السلطة على خلفية عمله الصحفي، ضمن التضييقات المستمرة على حرية الرأي والتعبير..

 

22-2-2022: استدعى جهاز الأمن الوقائي الفلسطيني، الصحافي أيمن قواريق مراسل شبكة القسطل، للحضور بعد يومين إلى مقرّ الجهاز في مدينة نابلس من دون معرفة سبب الاستدعاء.

البث المباشر