قائمة الموقع

أكثر من 100 إصابة في نابلس وثوار بيتا يرفعون علم فلسطين على جبل صبيح

2022-03-04T15:34:00+02:00
الضفة المحتلة- الرسالة نت

تصاعدت المواجهات بين الشباب الثائر اليوم الجمعة في الضفة الغربية وخاصة في بلدتي بيتا وبيت دجن بمدينة نابلس.

وأفاد الهلال الأحمر أن 102 مواطناً أصيبوا خلال المواجهات في نابلس بينهم 26 مصاباً بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط و75 بالاختناق بقنابل الغاز وإصابة واحدة إثر السقوط.

 ففي بيت دجن شرق نابلس أصيب 20 مواطناً بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط نقل 3 منهم الى المستوصف للعلاج، فيما أصيب ضابطا إسعاف من طواقم الهلال الأحمر، الى جانب 39 مصاباً بالاختناق.

واستهدفت قوات الاحتلال الطواقم الطبية حيث تضررت سيارة اسعاف خلال المواجهات في بيت دجن.

أما في بلدة بيتا فأصيب 6 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط بينهم مسن يبلغ من العمر 65 عاماً.

كذلك أصيب 36 مواطناً بالاختناق بقنابل الغاز وجرى علاجهم ميدانياً.

وتمكن ثوار بيتا من الوصول الى أقرب نقطة من بؤرة افيتار الاستيطانية ورفع علم فلسطين على جبل صبيح.

وذكر شهود عيان أن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص الحي تجاه الشبان في منطقة اليتماوي غرب جبل صبيح.

ورصد تقرير فلسطيني دوري ارتفاعا ملحوظا في أعمال المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية والقدس المحتلة خلال شهر فبراير الماضي، تنوعت بين عمليات إطلاق نار واشتباكات مسلحة ورشق بالحجارة والزجاجات الحارقة.


ووثق التقرير، الصادر عن مركز معلومات فلسطين "معطى"، استشهاد (6) مواطنين وإصابة (719) بجراح مختلفة، فيما بلغ عدد عمليات المقاومة (835) عملية، أصابت (27) جنديا ومستوطنا إسرائيليا، بينهم (14) في القدس المحتلة.

وبيّن أن عدد عمليات إطلاق النار بلغ (52) عملية، و(2) عملية طعن أو محاولة طعن، و(7) عمليات زرع أو إلقاء عبوات ناسفة، إضافة لعملية دهس واحدة.

ووفق التقرير، فقد اشتبك مقاومون مع قوات الاحتلال لدى اقتحامها مناطق في جنين ونابلس عدة مرات في محاولة لاعتقال مواطنين.

وأشار بهذا السياق إلى مواصلة الشبان والمقاومين التصدي لقوات الاحتلال في مختلف المحاور والمدن، إذ شهدت الضفة والقدس (225) عملية القاء حجارة تجاه الاحتلال والمستوطنين.

كما شهد الشهر الماضي (55) عملية القاء زجاجات حارقة ومفرقعات نارية، و(300) مواجهة بأشكال متعددة. وبلغ عدد عمليات التصدي لاعتداءات المستوطنين (105) عمليات.

واستمرت المظاهرات والمسيرات الشعبية، وبلغ عددها خلال الشهر (66) مسيرة شعبية، وتصدى المواطنون لمحاولات الاحتلال والمستوطنين التنغيص عليهم في القدس وحي الشيخ جراح، والتضييق على المصلين في المسجد الأقصى المبارك، بحسب التقرير ذاته.

اخبار ذات صلة