في الظاهرية

تاريخ الحضارة الكنعانية القديم لا يزال صامداً

الظاهرية بعد الترميم
الظاهرية بعد الترميم

الرسالة نت

في بلدة الظاهرية الواقعة على بعد 22 كيلو متر في الجنوب الغربي من الخليل الكثير من المشاهد القديمة التي توحي بقدم المكان، حيث كانت تقوم بلدة "جوشن" الكنعانية القديمة التي بقيت بعد غارات الأفرنج على فلسطين في العصر الوسيط، حيث لفتت البلدة انتباه الظاهر بيبرس فحصنها وما زالت بقايا حصونها ظاهرة ليومنا هذا. ثم بعد ذلك أخذت تتقدم في عمرانها حاملة اسم الظاهرية نسبة للظاهر بيبرس.

 

وكان الزائر للبلدة القديمة في الظاهرية يراها عبارة عن أكوام من الحجارة القديمة والنفايات، ولكنها لا زالت محتفظة بجدران البيوت الأثرية التي ظلت صامدة لعقود طويلة رغم هجران أهلها لها والتي تحكي تاريخ بلدة كنعانية يزيد عمرها عن خمسة آلاف عام، ثم قامت بلدية الظاهرية بالتعاون مع مؤسسة رواق بترميم البلدة القديمة، لتعود الحياة من جديد لتلك المباني المتراصة بأقواسها وقبابها.

 

وبفضل هذا المشروع، تم إحياء بيوت من تحت الركام تروي حجارتها الوردية قصة الماضي الجميل لسكانها الجدد الذين عادوا إليها بعد ترميم أكثر من 80% من معالمها، إذ تسعى وزارة السياحة والآثار الفلسطينية لوضع البلدة القديمة بالظاهرية على الخارطة السياحية الفلسطينية بعد تأسيس مسار سياحي داخلي ومتحف لجذب السياح.

 

حسب إحصائيات مؤسسة "رواق" يوجد في البلدة القديمة بمدينة الظاهرية التي ما زالت تحتفظ بالشكل العام للقرية العربية العتيقة أكثر من 972 مبنى تراثياً قديماً، بالإضافة الى ما يقارب من 32 موقعاً اثرياً متنوعاً، وهذا الرقم يشكل 3 % من التراث المعماري القديم في فلسطين، حيث يضم أبنية متنوعة بأنماطها المعمارية مثل "المساجد والكنائس والحصون والقصور"، والتي تعود لعدة عصور، كالروماني والبيزنطي إضافة الى العصر الإسلامي. ويشكل"الجامع العمري" و"الحصن الروماني" شواهداً على تلك الحضارات، وفي عام 1933 اكتشف الأثري الفلسطيني ديمتري برامكي مدفنا يعود الى العصر الحديدي.

 

منقول: عن موقع رواق

البث المباشر