ردود صحفية منددة باغتيال الصحفية أبو عاقلة

الشهيدة شيرين ابو عاقلة
الشهيدة شيرين ابو عاقلة

الرسالة نت - محمود هنية

نددّت هيئات صحفية فلسطينية وعربية ودولية، بجريمة الاغتيال (الإسرائيلية) للزميلة الصحفية شيرين أبو عاقلة مراسلة قناة الجزيرة الدولية.

وجاء في بيان لشبكة الجزيرة الإعلامية "في جريمة قتل مفجعة تخرق القوانين والأعراف الدولية أقدمت قوات الاحتلال (الإسرائيلي) وبدم بارد على اغتيال مراسلتنا شيرين أبو عاقلة".

ودانت الشبكة "هذه الجريمة البشعة التي يراد من خلالها منع الإعلام من أداء رسالته" وأضافت "نحمل الحكومة (الإسرائيلية) وقوات الاحتلال مسؤولية مقتل الزميلة الراحلة شيرين".

وطالبت شبكة الجزيرة الإعلامية المجتمع الدولي بإدانة ومحاسبة قوات الاحتلال (الإسرائيلي) لتعمدها استهداف وقتل الزميلة شيرين أبو عاقلة.

وقالت الشبكة "نحمل السلطات (الإسرائيلية) مسؤولية سلامة منتج الجزيرة علي السمودي الذي استهدف مع الزميلة شيرين بإطلاق النار عليه في الظهر أثناء التغطية وهو يخضع للعلاج".

ونددّ المكتب الإعلامي الحكومي، جريمة الاحتلال بقتل الزميلة الصحفية الشهيدة شيرين أبو عاقلة، ونعد ما قام به الاحتلال جريمة مكتملة الاركان واعتداء من سلسلة طويلة من الاعتداءات طالت الشهيدة سابقاً بالحجز ومنعها من التغطية والتعرض للإصابة.

وأكدّ المكتب الإعلامي في بيان وصل لـ"الرسالة نت" أنّ جريمة اليوم تدلل على السلوك الاجرامي للمحتل وضربه عرض الحائط بكل المواثيق التي تضمن للصحفي تغطية إعلامية دون معيقات، ولم يكن جنود الاحتلال ليصلوا لهذا المستوى من الإجرام لولا قناعتهم بأنهم يفلتون من المحاسبة والعقاب.

من جهتها، قالت المتحدثة باسم بعثة الصليب الأحمر في فلسطين سهير زقوت، "لا أستطيع التصديق، ثمة جيل كامل نشأ وهو يستمع لشيرين(..) ستفتقدها الأسرة الصحفية والفلسطينيون".

وأكدّت زقوت لـ"الرسالة نت": "أنه دائما هناك للحقيقة ضحايا".

من جانبه، وصف الزميل صالح المصري رئيس لجنة دعم الصحفيين، ما حدث بـ"جريمة الاغتيال الواضحة"، مؤكدا أنها تستهدف الصحفيين بشكل متعمد.

وقال المصري لـ"الرسالة نت" إنّ شيرين مثلت أيقونة من أيقونات الإعلام الفلسطيني بعد 27 عامًا من العمل، في جريمة مسّت واستهدفت الكل الصحفي.

وأوضح أن الاحتلال يتمادى؛ لأنه لم يلاحق في المرات الماضية حين ارتكب جرائم متعددة بحق الصحافة الفلسطينية.

ولفت إلى أنه وفي ذكرى معركة سيف القدس، استهدف الاحتلال أكثر من 50 مؤسسة صحفية، وقتل الزميل يوسف أبو حسين، إلى جانب عشرات الصحفيين الذين استهدفهم بشكل متعمد ومباشر وأودى بحياتهم خلال الفترات الماضية.

وشددّ المصري على ضرورة تقديم الاحتلال وملاحقته دوليا؛ لكي لا يواصل جرائمه.

من جهتها، نددّت كتلة الصحفي الفلسطيني الزميلة الصحفية شيرين أبو عاقلة، مراسلة الجزيرة التي اغتالتها قوات الاحتلال أثناء اجتياح مخيم جنين.

وأكدّت الكتلة في بيان وصل لـ"الرسالة نت" اغتيال الزميلة شيرين وإصابة صحفيين آخرين ليس جديدا على قوات الاحتلال الإرهابي التي تمارس كل أشكال القمع ضد العمل الصحفي، وهي نتيجة لاستمرار إفلات قوات الاحتلال من العقاب.

وطالبت الكتلة المؤسسات الصحفية المحلية والدولية واللجان المختصة بحقوق الصحفيين  حول العالم والمفوض السامي لحقوق الإنسان بالبدء فورا باتخاذ الإجراءات اللازمة لمحاسبة المجرمين..

وختم البيان بالقول: "لن يكسرنا الاغتيال، وسنحمل رسالتك يا شيرين حتى تحرير فلسطين".

و دان منتدى الإعلاميين الفلسطينيين بأشد عبارات الإدانة جريمة الاحتلال الاسرائيلي الجديدة باغتيال الزميلة الصحفية شيرين أبو عاقلة مراسلة قناة الجزيرة الفضائية، وإصابة الزميل علي السمودي بالرصاص في ظهره.

ونعى المنتدى في بيان وصل لـ"الرسالة نت" لشعبنا الفلسطيني وللأسرة الإعلامية الفلسطينية الزميلة شيرين أبو عاقلة ذات السجل المهني الحافل بتغطية جرائم الاحتلال بحق المدنيين العزل والمقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس المحتلة، لتنضم لقافلة ضحايا الاحتلال الغاشم وشهداء الحركة الإعلامية الفلسطينية.

وطالب المنظمات الدولية لاسيما الاتحاد الدولي للصحفيين ومنظمة مراسلون بلا حدود والاتحاد العام للصحفيين العرب بضرورة التحرك الفوري والعاجل لمحاسبة الاحتلال على انتهاكاته وجرائمه بحق الصحفيين والإعلام الفلسطيني، إذ تأتي الجريمة الجديدة في ظلال ذكرى العدوان الاسرائيلي الغاشم على قطاع غزة والذي تخلله تدمير مقار عشرات المؤسسات الإعلامية ومنها مكتب قناة الجزيرة الفضائية.

وجددّ منتدى الإعلاميين الفلسطينيين المطالبة بضرورة حماية الصحفيين الفلسطينيين، وضمان حقهم بممارسة واجبهم المهني بعيدا عن كل أشكال الاستهداف الاسرائيلي.

ونعى التجمّع الصحفي الديمقراطي الزميلة الصحافية في قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة التي استشهدت صباح اليوم برصاص الاحتلال الصهيوني خلال تغطيتها للعدوان الصهيوني على جنين.

وأكدّ التجمّع  في بيان وصل لـ"الرسالة نت" أنّ ما جرى مع الزميلة أبو عاقلة هو جريمة حرب مكتملة الأركان، إذ جرى استهداف الزميلة شيرين بشكلٍ مباشر وهي ترتدي ملابس الصحافة، فيما أُصيب الزميل علي سمودي أيضًا بالرصاص خلال عمله الصحفي.

وشددّ التجمّع على أنّ جريمة الاحتلال تؤكّد سلوكه الاجرامي بحق أبناء شعبنا والأسرة الصحفية الفلسطينيّة التي يسعى في كل دقيقة إلى إسكات الصوت الفلسطيني عن فضح جرائمه المستمرة وتعريته أمام العالم.

ودعا التجمّع نقابة الصحفيين الفلسطينيين والاتحاد الدولي للصحفيين بضرورة رفع شكوى عاجلة في كافة المحافل الدولية لمحاسبة الاحتلال على هذه الجريمة البشعة وكل جرائمه بحق الصحفيين الفلسطينيين.

يتبع،،

البث المباشر