قائمة الموقع

دعوات دولية لمحاسبة الاحتلال باغتياله أبو عاقلة

2022-05-11T12:32:00+03:00
الرسالة نت - غزة

دعت جهات دولية متعددة، إلى ضرورة اجراء محاسبة عاجلة لقوات الاحتلال المتسببة باغتيال الشهيدة الزميلة الصحفية شيرين أبو عاقلة.

من جهته، دان الاتحاد العام للصحفيين العرب جريمة الاغتيال، محملا الاحتلال المسؤولية الكاملة عنها، مطالبا في الوقت ذاته بتحقيق دولي لكشف ملابسات الجريمة المروعة.

من جانبه، قال  المركز الأوروبي الفلسطيني للإعلام إنّ قتل الاحتلال للزميلة شيرين أبو عاقلة جريمة مكتملة الأركان تستوجب محاسبة دولية.

أمّا منظمة التعاون الإسلامي فأكدّت اغتيال مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة يشكل خرقا واضحاً للقوانين والأعراف الدولية ويستدعي التحقيق الفوري والمحاسبة.

وفي بيان صدر عنه، أوضح الاتحاد الدولي للصحفيين، أنّ شهادات الصحفيين الذين كانوا برفقة شيرين أبو عاقلة تؤكد أن استهدافها كان متعمداً ومنهجياً.

فيما عبّر وزير الخارجية الهولندي عن شعوره بالصدمة لوفاة صحفية الجزيرة شيرين أبو عاقلة، داعيا إلى التحقيق في الملابسات والظروف.

 وأخيرا، قال السفير الأمريكي لدى (إسرائيل حزين جدا لوفاة الصحفية الأمريكية والفلسطينية شيرين أبو عاقلة وأحث على إجراء تحقيق شامل.

وأعربت بعثة الاتحاد الأوروبي في فلسطين عن صدمتها من استشهاد مراسلة الجزيرة الصحفية شيرين أبو عاقلة، خلال تغطيتها اقتحام قوات الاحتلال "الإسرائيلية" لمدينة ومخيم جنين.

وعزّت البعثة أسرة أبو عاقلة، ودعت في الوقت ذاته إلى إجراء تحقيق سريع ومستقل لتقديم الجناة إلى العدالة، مؤكدة ضرورة ضمان سلامة وحماية الصحفيين.

وقالت الجامعة العربية، اليوم الأربعاء، إن الجريمة البشعة باغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة، تستدعي المساءلة الدولية وملاحقة مرتكبيها أمام جهات العدالة الدولية المختصة.

وفي بيانٍ صادر عن الجامعة العربية، أدانت فيه "استشهاد أبو عاقلة بعد إصابتها برصاص الاحتلال الإسرائيلي أثناء قيامها بعملها في مخيم جنين".

وأكدت: أن "قوات الاحتلال تستهدف وأد صوت الحقيقة وصوت الحرية والدفاع عن قضايا العدل والعدالة الإنسانية، وذلك من خلال العدوان المستمر والاستهداف المتواصل لمحافظة جنين"، محملة حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة.

وأدانت قطر، اليوم الأربعاء، بأشد العبارات اغتيال قوات الاحتلال الإسرائيلي، الصحفية شيرين أبو عاقلة مراسلة قناة الجزيرة بالقرب من مخيم جنين، وإصابة الصحفي علي السمودي منتج القناة.

وفي بيان لها، اعتبرت الخارجية القطرية أن استشهاد شيرين أبو عاقلة وإصابة علي السمودي جريمة شنيعة وانتهاكا صارخا للقانون الإنساني الدولي وتعديا سافرا على حرية الإعلام والتعبير وحق الشعوب في الحصول على المعلومات.

ودعت وزارة الخارجية المجتمع الدولي إلى تحرك عاجل لمنع سلطات الاحتلال من ارتكاب المزيد من الانتهاك لحرية التعبير والمعلومات، واتخاذ كافة الإجراءات لوقف العنف ضد الفلسطينيين والعاملين في وسائل الإعلام، وضرورة حمايتهم.

وذكرت الوزارة بأن "القانون الإنساني الدولي يعتبر الصحفيين والإعلاميين والأفراد الذين يباشرون مهمات مهنية خطرة في مناطق النزاعات المسلحة عموماً مدنيين، وينبغي احترامهم وحمايتهم".

كما شددت على "ضرورة مساءلة الاحتلال على هذه الجريمة المروعة وتقديم الضالعين فيها إلى العدالة الدولية"، مؤكدة أن "التصعيد والإجراءات التي تتخذها سلطات الاحتلال الإسرائيلي تشكل تهديدا خطيرا للجهود الدولية الرامية إلى تنفيذ حل الدولتين، وتعوق استئناف العملية السلمية على أساس القرارات الدولية ومبادرة السلام العربية".

كما جددت "التأكيد على موقف دولة قطر الثابت من عدالة القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وأن تكون عاصمتها القدس الشرقية".

وأعربت الوزارة عن تعازي دولة قطر لذوي الإعلامية شيرين أبوعاقلة، وتمنياتها للصحفي علي السمودي بالشفاء العاجل.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الأربعاء، استشهاد الزميلة الصحفية شيرين أبو عاقلة برصاص جيش الاحتلال، شمالي الضفة الغربية على الرغم من ارتدائها سترة الصحافة التي تميزهم عن غيرهم خلال التغطيات

وكانت قوة "إسرائيلية" قد اقتحمت مدينة جنين وحاصرت منزلاً لاعتقال فلسطيني، مما أدى لاندلاع مواجهات واشتباكات مسلحة مع عشرات الفلسطينيين.

 

وفي بيانات صدرت، عن اتحادات دولية، دعا اتحاد الصحفيين الألمان لمحاسبة قتلة شيرين أبو عاقلة في أسرع وقت ممكن وتوضيح ملابسات مقتلها.

من جهتها، أكدّت  الفدرالية الدولية للصحفيين أنها قدمت مشروعا للمحكمة الجنائية الدولية حول الاستهداف الممنهج والمتكرر للصحفيين الفلسطينيين

وأوضحت الفدرالية أنّ الشكوى المقدمة للجنائية الدولية تهدف إلى اعتبار استهداف الصحفيين الفلسطينيين جرائم حرب.

من جهتها، عبرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، عن صدمتها من خبر مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة ونعرب عن أعمق تعازينا لأسرتها وأصدقائها وزملائها

وأكدّت أنه لابد من توضيح التفاصيل الدقيقة لمقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة

كما دان اتحاد الصحفيين الألمان، الجريمة ودعا إلى وجوب  محاسبة قتلة شيرين أبو عاقلة في أسرع وقت ممكن وتوضيح ملابسات مقتلها

وعبرّ الاتحاد الوطني للصحفيين في بريطانيا عن صدمته من قتل الصحفية شيرين أبو عاقلة من قبل القوات الإسرائيلية خلال تغطية مداهمات جنين

وأكدّ أنه لا يمكن ترك الأمر للسلطات العسكرية للتحقيق في سلوك قواتها والحادث مقلق.

بدوره، أكدّ الاتحاد الدولي للصحفيين أنه تم استهداف الصحفيين الذين يرتدون سترات صحفية محددة بشكل دقيق من قبل قناصة إسرائيلييين.

وأضاف الاتحاد في بيان صدر عنه، أنه سيسعى إلى إضافة قضية شيرين أبو عاقلة إلى الشكوى التي قدمناها للمحكمة الجنائية الدولية.

وشدد على أنه لم يكن الصحفيون قبرب المتظاهرين ولم يكونوا يشكلوا تهديدا للاحتلال.

في السياق، دانت شخصيات سياسية دولية الحادثة، واصفة إياها بجريمة الاغتيال الشبعة.

ودان رئيس الوزراء الباكستاني بشدة اغتيال الصحفية بشبكة #الجزيرة شيرين أبو عاقلة على يد القوات الإسرائيلية.

كما دان وزير الخارجية العماني قتل الصحفية شيرين أبو عاقلة، ووصفه بأنه عمل مستنكر ومرفوض و"نعبر عن مواساتنا وتعازينا لأسرتها"، وفق قوله.

 

 

اخبار ذات صلة