شكل أسئلة امتحانات الثانوية العامة (توجيهي 2022) بغزة والضفة

جدول امتحانات التوجيهي.jpg
جدول امتحانات التوجيهي.jpg

الرسالة نت

يستعد أكثر من 80 طالبا وطالبة في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة لتقديم امتحانات الثانوية العامة (تويجيه)، في موعدها المقرر الثلاثاء 14 يونيو 2022.

وذكر جمال يوسف نائب مدير عام الامتحانات بوزارة التربية والتعليم العالي أن إجمالي عدد الطلبة المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة بمحافظات فلسطين 87 ألف طالب وطالبة، موزعين على 38.285 ألف طالب من قطاع غزة، منهم 26 ألف من الفرع الأدبي و10 آلاف أو 9 آلاف و900 طالب من الفرع العلمي والباقية من باقي الفروع.

بينما بلغ عدد قاعات الامتحان يبلغ 232 قاعة، فيما يبلغ عدد المعلمين المراقبين 5700 مراقب، و2700 مصحح، بحسب ما ذكر يوسف في حوار لوكالة فلسطين اليوم.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم، عن تأجيل موعد عقد امتحانات الثانوية العامة في جميع محافظات الوطن، للدورتين الأولى والثانية للعام 2022، حيث كان من المقرر عقد الاختبارات يوم الثلاثاء 7 حزيران/ يونيو2022، ليصبح موعدها الثلاثاء 14 يونيو 2022، بهدف تمكين طلبة المحافظات الشمالية من تعويض الفاقد التعليمي.

نماذج أسئلة امتحانات الثانوية العامة (تويجيهي2022)

بين يوسف أن الأسئلة ستكون اختيارية، كما أصدرت الوزارة قرارات لتخفيف المنهاج، بما يراعي الفاقد التعليمي الذي تعرض له الطلبة خلال العامين الماضيين.

وحول طبيعة الأسئلة، طمأن يوسف طلبة الثانوية العامة، أن الامتحانات مرجعيتها الكتاب الوزاري، ووفقاً لجدول المواصفات، وقد أعدَت الوزارة نماذج استرشادية، لممارسة الامتحانات بشكل عملي، على غرار النماذج السابقة، بحيث يكتسب الطلبة مهارة الحل في الامتحانات.

وحول النماذج الاسترشادية التي أصدرتها الوزارة، بين يوسف أن هذه النماذج تطرحها الوزارة للعام الثاني على التوالي، بحيث تكون متوافقة مع طبيعة الأسئلة التي يتضمنها الامتحان، فمثلاً تضم في الجزء الأخير من الامتحان أربعة أسئلة يتم اختيار سؤالين منها فقط، فهو مشابه لنموذج الامتحان النهائي للثانوية العامة.

نماذج جديدة لأسئلة امتحانات الثانوية العامة (تويجيهي2022)

وأكد نائب مدير الامتحانات بوزارة التربية والتعليم العالي، أن الامتحانات وضعت وفقاً لجدول المواصفات وتراعي الفروق الفردية، لكنها ستكون بشكل جديد العام الحالي، وفق التالي:

  •  السؤال الأول الاختيار من متعدد سيتكون من 15 فقرة كل واحدة منها بعلامتين أي 30 علامة، وهو مختلف عن العام الماضي الذي كان يتكون من 10 فقرات، أما السؤال الثاني والثالث فهما اجباريان،  أما القسم الأخير فسيتكون من أربعة أسئلة على الطالب أن يجيب عن سؤالين فقط.
  • هذه الأسئلة تنطبق على كافة المباحث الدراسية ما عدا اللغة العربية والانجليزية، أما العربية فتتكون الورقة الأولى من 20 اختيار من متعدد بواقع علامة لكل فقرة، أما اللغة الإنجليزية فامتحانها له طبيعة مختلفة.
  • أما فيما يخص صعوبة بعض المواد الدراسية، التي يشتكي منها الطلاب كل عام، كالرياضيات والفيزياء، أكد يوسف أن هاتين المادتين تحديداً صعبتان فيهما الجانب التطبيقي، والفهم والتطبيق، حيث يجب على الطالب أن يطبق ما يدرس، لذا فهي مادة تحكم على طبيعة الامتحان فيها، لذلك فالطالب يكون متهيئاً لها، وقد تأسس ليكون طالب علمي ولديه مهارات في التعليم.

الشرطة تستعد لتأمينها .. جدول امتحانات توجيهي 2022 بالضفة وغزة