قائمة الموقع

جودة: حققنا انجازات في إعادة إعمار ما دمره الاحتلال

2011-01-03T07:54:00+02:00

غزة – الرسالة نت

أكد عصام جودة رئيس بلدية جباليا أن الرد المناسب على رسالة الحرب والدمار والخراب هي برسالة البناء والتعمير، مشيراً إلى أن البلدية  تمكنت عقب عامين على انتهاء الحرب على قطاع غزة من تحقيق إنجازات في مجال إعادة الأعمار وفق الإمكانات المتاحة.

وأوضح أن الحرب خلفت دماراً كبيراً في معظم منشآت ومرافق البلدية قدر بنحو 20% من إجمالي الدمار الذي لحق بقطاع غزة، أي نحو أربعة ملايين دولار ونصف، وطال معظم القطاعات الأساسية والفرعية التي تتمثل بشبكات المياه والصرف الصحي والطرق والمرافق الخدماتية والكهرباء، إضافة إلى مبنى البلدية القديم الذي دمر بشكل كلي.

وقال جودة: إن البلدية استطاعت إنشاء ست آبار لمياه الشرب في مناطق مختلفة من نفوذها بتمويل من مؤسسات قطرية وجاليات فلسطينية في دولة البوسنة والهرسك ومؤسسات تركية، فيما نفذت مشاريع تطويرية في مجال الطرق أهمها شارع أسطول الحرية "النصر سابقاً" الذي بلغ طوله كيلومتراً، وكذلك تأهيل شارع الرشيد وترميم شارع البحر.

وأضاف: استطعنا بعد انتهاء الحرب مباشرة من صيانة شبكات الكهرباء في منطقة عزبة عبد ربه أكثر المناطق التي تعرضت للتدمير خلال الحرب، إضافة إلى إنشاء متنزه الكرامة في حي عباد الرحمن غرب المدينة.

وأشار إلى أن البلدية كانت بدأت تنفيذ الجزء الطارئ من مشروع إعادة الأعمار عقب انتهاء الحرب مباشرة بإمكاناتها الذاتية التي تمثلت في إصلاح خطوط وشبكات المياه الرئيسية والفرعية وضمان وصول المياه إلى منازل المواطنين وتحسين خدمة وجودة المياه، وترميم شبكات الصرف الصحي التي تعرضت للتدمير والتجريف وضمان سلامة عملها، وكذلك تأهيل وتطوير قطاعات البنية التحتية كرصف الطرق وصيانتها وإنارتها وتصريف مياه الأمطار والصرف الصحي.

وأصدرت البلدية تقريراً حول خسائرها جراء الحرب مؤكدة إن الحرب خلفت أضراراً كبيرة طالت جميع مرافق الحياة في مناطق نفوذ البلدية ولا سيما في المنطقتين الشرقية والغربية.

وذكر أن آخر الإحصائيات التي صدرت عن لجان حصر وتقييم الأضرار التابعة للبلدية بالتعاون مع وزارة الحكم المحلي ووزارة الأشغال العامة والإسكان في الحكومة بينت أن خسائر البلدية تمثلت بتدمير بئر مياه في منطقة شرق المدينة مع استشهاد مشغلة وبئر الهسي بشكل جزئي واستشهاد 4 عمال من البلدية أثناء عملهم وإصابة 12 آخرين، إضافة إلى أضرار كبيرة لحقت بالآبار وخزان المياه المركزي على جبل الكاشف وخطوط المياه الناقلة وشبكة المياه بشكل عام وشبكة الصرف الصحي وصرف مياه الأمطار.

وتابع، إن أضراراً أخرى لحقت بالطرق والشوارع الرئيسية والفرعية بسبب التجريف قدرت بنحو مليوني دولار أيضاً، إضافة إلى أن قيمة الأضرار التي لحقت بالمرافق التابعة من كراجات وأسواق ومتنزهات ومراكز ومخازن ومسالخ وآليات عمل بلغت نحو 700 ألف دولار.

 

اخبار ذات صلة