قائمة الموقع

أجهزة أمن السلطة تعتقل طلابا جامعيين وتمدد لآخرين على خلفية توجهاتهم السياسية

2022-07-01T20:04:00+03:00
الرسالة نت - الضفة المحتلة

تعتقل أجهزة أمن السلطة، في الضفة الغربية، طلابا جامعيين، على خلفية توجهاتهم السياسية ونشاطاتهم الطلابية، ما يهدد مستقبلهم الدراسي وحياتهم الجامعية.

اختطف مسلحون من جهاز المخابرات بلباس مدني، يوم الأربعاء، الطالب في جامعة الخليل ليث حلايقة من أمام الجامعة على خلفية عمله النقابي.

وتواصل أجهزة السلطة اختطاف عضو مؤتمر مجلس الطلبة بجامعة بيرزيت قسام حمايل لليوم الـ5 على التوالي، والطالب في جامعة بوليتكنك فلسطين عبد الله حلايقة لليوم الـ8 على التوالي.

ولا تزال أجهزة السلطة تعتقل الطالب في جامعة بوليتكنك فلسطين بهاء محاريق لليوم الـ9 على التوالي، والأسير المحرر والمختطف السابق الطالب في جامعة بوليتكنك فلسطين إبراهيم نواجعة لليوم الـ9 على التوالي.

وتعتقل محكمة السلطة في رام الله الطالب في جامعة النجاح علي تركمان لليوم الـ9 على التوالي.

ومددت أجهزة السلطة يوم أمس اختطاف المعتقلين السياسيين، ثائر عوض لمدة 5 أيام، ويحيى لدادوة لمدة 7 ايام، وسعد وهدان لمدة 7 ايام، إلى جانب كل من همام البرغوثي لمدة 10 أيام، وأدهم شواهنة لمدة 15 يوماً.

من جهتها أكدت جامعة بيرزيت، رفضها لأي اعتداء أو اعتقال سياسي بحق طلبتها من قبل أجهزة أمن السلطة.

وعدّت الجامعة هذه الاعتداءات والاعتقالات انتهاكاً لحقوق الطلبة في استمرار مسيرتهم التعليمية.

وأوضحت أنها تتابع محاميها قضية اعتقال الطالب قسام حمايل، ودعت إلى سرعة الإفراج عنه، وضرورة أن يتم توفير أسس التوقيف القانونية وضمانات المحاكمة العادلة التي كفلتها القوانين الفلسطينية.

 وكان منسق الكتلة الإسلامية في بيرزيت أسيد القدومي قد حمّل الأجهزة الأمنية المسؤولية الكاملة عن سلامة الطالب حمايل، مطالباً إدارة الجامعة والمؤسسات الحقوقية التدخل الفوري للإفراج عنه.

كما طالب رئيس مجلس طلبة جامعة بيرزيت يحيى قاروط، إدارة الجامعة بالتدخل الفوري والسريع، من أجل الإفراج عن عضو مؤتمر المجلس قسام حمايل، الذي اختطفته الأجهزة الأمنية أثناء خروجه من الجامعة.

اخبار ذات صلة