هل يجب غسل اللحوم الطازجة قبل طهيها !

غسل اللحوم الطازجة قبل طهيها!
غسل اللحوم الطازجة قبل طهيها!

غزة- الرسالة نت

في معظم الأحيان، يغسل الناس اللحوم الطازجة بالماء قبل طهيها أو تجميدها في الثلاجة؛ فيعتقدون أنهم ينظفونها من الجراثيم التي قد تكون عالقة بها وهي في طريقها من المسلخ إلى المنزل، لكن هل هذا السلوك جيد حقًا؟

الجواب هو بالتأكيد لا." الأسباب في السطور التالية.

هل يجب غسل اللحوم قبل طهيها أو تجميدها؟

إن غسل اللحوم النيئة ليس طريقة فعالة لتقليل الجراثيم أو البكتيريا التي تحتويها، وحتى غسلها يمكن أن يعرضك لخطر التسمم الغذائي.

وفقًا لموقع Greatist، يمكن أن تحتوي اللحوم النيئة على بكتيريا ضارة، لذا فإن أي شيء يلمسه، مثل الأطعمة الأخرى، أو أدوات المطبخ، أو سطح الحوض، يمكن أن يكون ملوثًا بهذه البكتيريا.

كيف يمكن لغسل اللحوم أن يصيبك بالمرض؟

تخيل، على سبيل المثال، أنك تغسل اللحوم بماء الصنبور، يمكن أن ينقل الماء المتناثر هذه البكتيريا الضارة إلى الحوض، ثم إذا سقطت إحدى السكاكين في الحوض واستخدمتها لاحقًا لتقطيع تفاحة! في هذه الحالة، ستجد البكتيريا طريقها ببساطة إلى أمعائك.

وبالتالي، يجب تنظيف هذه الأسطح، وإلا فإنك تخاطر بانتشار المزيد والمزيد من البكتيريا، وزيادة فرص ابتلاع بعضها عن طريق الخطأ.

بينما الطبخ السليم يقتل كل البكتيريا الضارة الموجودة في اللحوم ويجعلها آمنة للأكل.

مخاطر الإصابة بالبكتيريا

لا شكَّ أنّ انتقال البكتيريا من اللحوم والدواجن والأسماك إلى جسم الإنسان قد يسبب المرض، سيما مرض التهاب المعدة والأمعاء.

وتشكل أعراض الإصابة بالبكتيريا وفقاً لما ذكره موقع Medical News Today ما يلي:

الإسهال الذي غالباً ما يحتوي على الدم.

آلام في المعدة.

حمى.

صداع.

غثيان.

تقيؤ.

وعادة ما تستمر هذه الأعراض ظاهرة لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 6 أيام.

في حين تعتبر بكتيريا السالمونيلا واحدة من الأنواع التي يشيع انتقالها إلى الإنسان عن طريق اللحوم النيئة، وفي بعض الأحيان قد تكون خطيرة وتتطلب الذهاب إلى المستشفى سيما لدى كبار السن والأطفال دون 5 سنوات والأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة.

طرق الوقاية من البكتيريا

انتقال البكتيريا ليس مشكلة بسيطة، وغسل اللحوم ليس الأمر الوحيد المسبب له، لذلك إليك بعض النصائح من خدمة الصحة الوطنية الحكومية البريطانية NHS من أجل مساعدتك في تقليل خطر الإصابة بالتسمم الغذائي في المنزل.

اغسل يديك بشكل جيد

اغسل يديك جيداً بالماء (دافئ أو بارد) والصابون وجففهما، قبل تناول الطعام.

وبعد التعامل مع الطعام النيء – بما في ذلك اللحوم والأسماك والبيض والخضراوات، وبعد لمس العلب والأكياس أو الذهاب إلى المرحاض أو زفير أنفك أو لمس الحيوانات.

اغسل أدوات المطبخ

اغسل ألواح التقطيع والسكاكين والأواني قبل وبعد تحضير الطعام، خاصة بعد أن تلامسها اللحوم النيئة بما في ذلك الدواجن والبيض النيء والأسماك والخضراوات.

استخدم ألواح تقطيع منفصلة

استخدم ألواح تقطيع منفصلة تكون مخصصة فقط لتقطيع اللحوم النيئة.

هذه تمكنك من تجنب تلويث الأطعمة الجاهزة والخضراوات بالبكتيريا الضارة التي يمكن أن تكون موجودة في الطعام النيء قبل طهيه.

اغسل مناشف الصحون

اغسل مناشف الصحون بانتظام واتركها تجف قبل استخدامها مرة أخرى، فالمناشف المتسخة هي المكان المثالي لانتشار الجراثيم.

احتفظ باللحم النيء منفصلاً عن الأطعمة الجاهزة للأكل.

من المهم بشكل خاص إبعاد اللحوم النيئة عن الأطعمة الجاهزة للأكل، مثل السلطة والفواكه والخبز، هذا لأن هذه الأطعمة لن يتم طهيها قبل تناولها، لذلك لن يتم قتل أي بكتيريا تدخل إلى الأطعمة من اللحوم النيئة.

كما ننصحك بتغطية اللحوم النيئة وتخزينها على الرف السفلي للثلاجة، حيث لا يمكن لمسها أو تقطيرها على الأطعمة الأخرى.

أطعمة توقف عن غسلها

يؤدي غسل بعض هذه الأطعمة إلى خسارة فوائدها والبعض الآخر إلى زيادة احتمالية الإصابة بالأمراض، وفقاً لما ذكره موقع Oola المتخصص بالأمور المنزلية.

المعكرونة

عندما تأخذ حفنة من المعكرونة من العلبة، قد يبدو من الجيد غسلها جيداً أولاً، لكنك لست مضطراً للقيام بذلك لأنك في هذه الحالة تتخلص من النشاء الموجود فيها.

الخضراوات المغسولة مسبقاً مثل الخضر الورقية

أظهرت دراسة علميّة أنه لا ينبغي عليك غسل الخضراوات المغسولة مسبقاً بعد الشراء، والسبب أنك ستكون أكثر عرضة لنشر الجراثيم بهذه الطريقة وإصابة نفسك بالمرض.

وقالت الدراسة التي أجرتها مؤسسة الغذاء والدواء الأمريكيّة في العام 2007 إنه لا داعي إلى غسل الخضار المغسول مسبقاً مثل الخضراوات الورقية ويجب تناولها قبل انتهاء صلاحيتها.

وأوضحت أيضاً أن غسل الخضراوات الورقية لا يقلل بالضرورة البكتيريا التي قد تطفو حولها وأنها نادراً ما تحتوي على البكتيريا أساساً.

البيض

تقول وزارة الزراعة الأمريكية إنك لست مضطراً لغسل البيض مرة أخرى بعد شرائه لأنك ستزيل طبقة واقية تمنع نمو البكتيريا.

كما تحذرك من أنك بمجرد غسله بعد استخدامه سيفتح عليك باب الإصابة بالبكتيريا مجدداً.

متعلقات

أخبار رئيسية

المزيد من منوعات

البث المباشر