خلال أمسية اختتام مخيم عمران القدس ذاكرة الأمة

الدعوة إلى تفعيل دور الإعلام والقرارات الخاصة في القدس

غزة/الرسالة نت

 نظمت نقابة المهندسين أمسية اختتام فعاليات مخيم المهندسات التخصصي "عمران القدس ذاكرة الأمة" برعاية اللجنة الوطنية العليا للقدس عاصمة الثقافة العربية 2009 ومركز عمارة التراث بالجامعة الإسلامية، وذلك يوم الخميس 22/10/2009 في فندق الكومودور بغزة.

أشاد د.م أسامة العيسوي وزير الثقافة خلال كلمته في الأمسية بمشروع أقصانا ينادينا المنبثق عن لجنة القدس، داعيا إلى إعطاء القدس مساحة اكبر من الفعاليات على جميع المستويات النقابية وغيرها...

وقال د. العيسوي "أن القدس ذاكرة الأمة وحضارتنا ومستقبلنا، ونعدكم أن تتواصل فعالياتنا الموجهة لتوعية المهندسين وأبناء تجمع النقابات المهنية نحو القدس وضرورة العمل للقدس"، منوها إلى أن الأمانة على عاتق الفلسطينيين كبيرة والمسؤولية عظيمة فالقدس هي العنوان وهي الطريق وجهة التحرير والقبلة التي ننشد إليها إرضاء لله تعالي حسب قوله.

من جهته أعرب د. العيسوي عن أمله أن يكون هناك تسليط أكثر من الإعلام على فعاليات اللجنة على اعتبار أن القدس هي قضية مصيرية وهي إحدى الثوابت التي يتفق عليها الجميع على حد تعبيره.

من جانبه قال م. جمال سكيك رئيس لجنة  القدس في المجلس التشريعي: أن أمسية اختتام المخيم هي تمثل حشد الطاقات والإعداد لاستعادة كرامة الأمة والتي تعاني من استباحة لأهلها ومقدساتها على المستويات كافة.

وطالب م. سكيك كل غيور على المستويين العربي والإسلامي بنجدة المسجد الأقصى والتحرك الفعال ضد أعداء الإنسانية الصهاينة على حد وصفه، مستنكرا الصمت العربي على ما يحدث بما اسماه تسونامي صهيوني مبرمج لفرض واقع صهيوني على القدس زهرة المدائن.

وأشار م. سكيك إلى أنهم في المجلس التشريعي وسيرا على تحرير المسجد الأقصى ومدينة القدس تم إقرار قانون إصدار قانون حماية القدس والمسجد الأقصى بتجريم وتحريم التنازل عن المسجد الأقصى باعتبارها وقف إسلامي، إلى جانب إقرار مشروع قانون الصندوق الوطني لدعم القدس وأهلها،كما تم إصدار نشرات دورية تفضح الممارسات الصهيونية.

وخرج م. سكيك بالتوصيات التي اجمع عليها كل من لجنة القدس في المجلس التشريعي ومؤسسة القدس الدولية واللجنة الوطنية العليا للقدس عاصمة الثقافة العربية فجاءت بالتأكيد على توجيه التحية للصامدين في القدس والمسجد الأقصى ودعوتهم للصمود في منازلهم وأرضهم، مطالبة الأهل بالقدس وأراضي ال 48 والضفة باستمرار شد الرحال إلي المسجد الأقصى.

إلى جانب ذلك الدعوة إلى تفعيل قوانين والقرارات الخاصة بالقدس والعمل على وقف الجرائم الصهيونية، ومطالبة الدول العربية لفضح الممارسات الصهيونية والعمل على وقف جرائمه التي تعد جرائم حرب،كما دعا إلى ضرورة التدخل العاجل والفوري لحماية أهل القدس والتفعيل القانوني والحقوقي لقضية القدس في مجلس الأمن على حد قوله.

من جهة أخرى قال د. عطالله أبو السبح رئيس اللجنة الوطنية العليا للقدس عاصمة الثقافة العربية "أنه من المفيد للقدس أن يجتمع الأذكياء من اجله وما ضاع القدس إلا بغباء الأغبياء"،ذاكرا محطات من تاريخ القدس منذ سقطت القدس في شقها الغربي تحت الاحتلال في 1948، مرورا بتسليم احد القادة العرب الأرض الفلسطينية وصولا إلى عان 1967 حيث سقطت القدس بأكملها في أيدي الصهاينة، حيث بدأت معاول الهدم لتحويل معالم القدس لتصبح ذات معالم صهيونية إلى يومنا هذا.

وتابع د. أبو السبح:نحن في حاجة إلى أن نوقظ الانتماء الحقيقي للقدس أرضاً وهوية وحضارة وقضية وإنسان وعقيدة وتاريخا، مؤكدا على انه تقع على عاتق الفلسطينيين تحرير القدس.

وخاطب د. أبو السبح الحضور بأنه مطلوب منهم أن يورثوا أبناءهم وأحفادهم أن القدس لنا، وذلك بان تتحول القدس إلى سلوك يومي بالقصيدة والمقال والعودة إلى التراث ومعرفة تاريخها وأزقتها وشوارعها(...).

وأعرب أبو السبح عن أمله بان لا ينتهي الاهتمام بالقدس بانتهاء يوم 31 ديسمبر بل يجب أن تتصف بالديمومة على حد قوله.

ويشار إلى أن الأمسية تخللها عرض لما قامت عليه المهندسات من توثيق المباني الأثرية في المسجد الأقصى المبارك باستخدام برامج الحاسوب ثلاثية الأبعاد، حيث يمكن لأي شخص رؤيته عن طريق (جوجل ايرث)، هذا وقد تخلل الحفل عدة فقرات ترفيهية هادفة, حيث ألقت فرقة القدس العربية أنشودة على مسامع الحاضرين , و ألقى الدكتور كمال غنيم قصيدة عن القدس والأقصى .

 

 

 

البث المباشر