قائمة الموقع

انقطاع الكهرباء عن أكبر محطة نووية في أوروبا لأول مرة في تاريخها

2022-08-26T01:43:00+03:00
انقطاع الكهرباء عن أكبر محطة نووية في أوروبا لأول مرة في تاريخها
غزة - الرسالة نت

انقطاع الكهرباء عن أكبر محطة نووية في أوروبا لأول مرة في تاريخها .. أعلنت الحكومة الأوكرانية عن انقطاع الكهرباء عن محطة للطاقة النووية في أوروبا عن شبكة الكهرباء.

محطة "زابوريجيا" النووية

وأوضحت شركة الطاقة النووية التابعة للحكومة الأوكرانية والمعروفة باسم "أنرجيوأتوم"، أنه جرى فصل محطة الطاقة النووية في "زابوريجيا" عن شبكة الكهرباء، وذلك لأول مرة في التاريخ.

اقرأ أيضًا .. هجمات قرب محطة نووية بأوكرانيا

وذكرت الشركة، أن الحرائق التي اندلعت بالقرب محيط منشأة "زابوريجيا" النووية أسفرت عن أضرار في الخطوط التي تربط المحطة في شبكة الكهرباء الأوكرانية.

وأشارت إلى أن انقطاع الإمدادات من محطة "زابوريجيا" النووية لشبكة الكهرباء الأوكرانية لأول مرة في التاريخ يأتي بسبب الأضرار التي لحقت بخطوط الكهرباء الأوكرانية.

أكبر محطة نووية في أوروبا

ويشار إلى أن محطة "زابوريجيا" النووية والتي تقع جنوب شرق أوكرانيا، بأنها أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا بأكملها.

حيث توفر محطة "زابوريجيا" النووية والتي تحتوى على ما يقارب الـ 6 مفاعلات نووية، على توليد الكهرباء بطاقة كهرباء تبلغ 5700 ميغاواط / ساعة ، 20 في المائة من إجمالي الكهرباء في أوكرانيا.

وفي 4 مارس من العام الحالي، تم الاستيلاء على محطة "زابوريجيا" النووية من قبل القوات الروسية وذلك بعد قصف مدفعي بالقرب من محيط المحطة، ما أجبر الجيش الأوكراني للاستسلام والانسحاب من المحطة خوفا من تدميرها.

اقرأ أيضًا .. 4 أسلحة فتاكة توجع روسيا في أوكرانيا.. تعرف عليها

روسيا وأوكرانيا

وفي وقت سابق، دعت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، التابعة للأمم المتحدة، إلى وقف فوري لأي عمل عسكري بالقرب من محطة زابوريجيا للطاقة النووية في أوكرانيا.

كارثة نووية

وأعرب رئيس الوكالة رافائيل ماريانو غروسي عن "قلق عميق" بشأن التقارير الواردة عن قصف المحطة، محذرة من مخاطر حدوث "كارثة نووية".

وجاء ذلك بعد أن قالت الشركة المشغلة لمحطة زابوريجيا إن أجزاء منها "تضررت بشكل خطير" من الضربات العسكرية الروسية، مما أدى إلى إغلاق أحد المفاعلات.

وحذرت الشركة الوطنية الأوكرانية للطاقة النووية "إينيرغو-أتوم"، يوم السبت، من أنه لا يزال هناك خطر حدوث تسرب إشعاعي.

اخبار ذات صلة