قائمة الموقع

التعليم تنهي استعداداتها لاستقبال 301411 طالبا

2022-08-28T15:42:00+03:00
ارشيفية
غزة-الرسالة نت

يتوجه آلاف الطلبة الفلسطينيين غدا الاثنين لمقاعد الدراسة في كافة المراحل المدرسية في قطاع غزة، لبدء العام الدراسي الجديد 2022-2023، وسط أجواء من التفاؤل، في ظل غياب شبحي كورونا والحرب.

وشهدت أسواق غزة خلال الأيام القليلة الماضية، إقبالا جيدا على شراء الزي المدرسي والقرطاسية ومستلزمات بدء العام الدراسي، فيما ستشهد غزة افتتاح مدارس جديدة؛ بما يخفف الزحام نسبيا في الفصول الدراسية.

وفي التفاصيل، قال أحمد عايش النجار، مدير عام العلاقات العامة في وزارة التربية والتعليم بغزة: "غداً ينطلق العام الدراسي الجديد 2022-2023 وذلك بعد أن استكملت وزارة التربية والتعليم العالي كافة استعداداتها لاستقبال 301411 طالب وطالبة، في كافة مدارس مديريات التربية والتعليم السبع".

وأضاف النجار في اتصال هاتفي مع "الرسالة": "وقد انتهت الوزارة من تهيئة المدارس من الناحية اللوجستية، والنظافة من خلال شركات النظافة التي باشرت عملها يوم الخميس الماضي، كما وفرت الوزارة الأثاث، والكتب المدرسية".

وتابع: "بالإضافة للترتيبات الفنية والتعليمية المتعلقة بإعداد خطط المباحث وتوزيعها على المدارس وكذلك تعيين معلمين جدد، وتوفير العدد الكافي من المرشدين التربويين والنفسيين اللازمين للتعامل مع الطلبة الذين يعانون من مشاكل نفسية خصوصاً الذين يعودون لمقاعد الدراسة وهم لا يزالون تحت تأثير الصدمة النفسية التي تعرضوا لها خلال الحرب الأخيرة على غزة".

وأشار إلى أنه نظراً للزيادة الطبيعية في نسبة السكان في قطاع غزة، افتتحت الوزارة 14 مدرسة جديدة من خلال العمل بنظام الفترتين الصباحية المسائية، وذلك بسبب عدم توفر قطع أراض كافية لبناء جديد.

وبيّن أن الوزارة افتتحت شعب صفية جديدة لاستيعاب الأعداد المتزايدة من الطلبة، كما سيتم خلال الفصل الدراسي افتتاح عدد من المباني المدرسية الجديدة للمساهمة في حل مشكلة العمل بنظام الفترتين.

وقال: "ولضمان بدء العام الدراسي بنجاح وفَّرت الوزارة كافة ما يلزم من مقاعد وطاولات دراسية وأثاث مكتبي لطواقم الهيئات التدريسية، علاوة على توفير كتب المنهاج الدراسي لكافة المراحل الدراسية، حيث تعاقدت الوزارة مع عدد من الموردين المحليين لطباعة حوالي 4 ملايين كتاب مدرسي في 118 عنوانٍ دراسيٍ مختلف".

من جهتها، قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) إن العام الدراسي الجديد في مدارسها سيكون "متميزًا" عن الأعوام الماضية، والتي شهدت عدة تحديات زادها انتشار فيروس "كورونا" وما تبعه من خطوات وإجراءات، انعكست على وضع المدارس.

وقال المستشار الإعلامي للوكالة في قطاع غزة عدنان أبو حسن: "إن العام الدراسي سيشهد عودة نسبية لبعض الأمور التي كانت تعتاد الوكالة تنفيذها داخل مدارسها، وعلى رأسها توزيع قرطاسية على الطلاب".

وسيتم تسليم جميع الطلاب من الصف الأول حتى التاسع في اليوم الأول للدوام، قرطاسية تتكون من رزمة كراسات 60 ورقة، وكراستي إنجليزي وأقلام، وهذه القرطاسية لن يكون بموجبها داعٍ لشراء قرطاسية، وفق أبو حسنة.

وأشار أبو حسنة إلى أنه تم استدعاء معلمي المياومة إلى مدارس الوكالة للعمل في العام الدراسي المقبل، بالإضافة إلى 250 معلمًا جديدًا مثبتًا.

وفي السياق، أكد رئيس دائرة التعليم في "أونروا" بغزة فريد أبو عاذرة، أنه سيتم خلال العام الدراسي المقبل افتتاح 6 مدارس جديدة، وبناء 5 أخرى، ودوام جميع الطلاب، وهو ما لم يكن الأعوام الماضية بسبب أزمة كورونا.

ولفت إلى أن الوكالة استلمت حتى الآن أكثر من نصف عدد الكتب، على أن يتم تسلّم الباقية قبل نهاية الشهر الحالي، فيما سيجري تسليمها للطلاب في أول يوم دراسي.

اخبار ذات صلة