جامعة الأزهر بغزة تفتتح مؤتمر "محمود درويش القضية والإنسان"

غزة- وكالات

 

 افتتحت كلية الآداب في جامعة الأزهر اليوم الأحد مؤتمر "محمود درويش القضية والإنسان" وسط حضور كبير من الأكاديميين والمثقفين وطلاب الجامعات وذلك في فندق الحلو الدولي وسط مدينة غزة.

 

وقال محمد أبو حميدة عميد كلية الآداب في جامعة الأزهر ورئيس المؤتمر: "إننا نشعر بنشوة الاعتزاز والفخر حين نحتفي بعلم من أعلام الشعر الفلسطيني الذي ترك بصمات دامغة على صفحات عقول أطفالنا وشبابنا وشيوخنا ونسائنا وزرع في نفوسهم الأمل وعمق في جدرانهم الحنين والانتماء إلى الوطن".

 

وأضاف أبو حميدة: "انه محمود دروش الذي التزم بقضية أمته وحمل على عاتقه عبء القضية والتعبير عن معاناة شعبه وطموحاته، لقد ظلت علاقته بفلسطين متوهجة لم تخبو جذوتها حتى بعد رحيله عنا لقد أورث الأجيال الحاضرة والقادمة نتاجا شعريا يتجاوز ثلاثة وعشرين ديوانا تفيض مجملها بمشاعر العشق والحب والانتماء للعروبة والوطن".

 

من جهته قال صادق أبو سليمان رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر: "تعتز الأمم المتحضرة بأعلامها المتميزين في مجالات العطاء الإنساني المتعددة ومن هنا كان الاحتفاء بمن لقب بشاعر المقاومة وشاعر الثورة وشاعر القضية والإنسان محمود درويش".

 

وتابع "لكي يأخذ هذا الفارس جزءا من حقه الذي يستحق رأينا عقد مؤتمر علمي دولي يليق بمكانته الرفيعة في عالم الشعر المعاصر"، مشيرا إلى انه تم تشكيل لجنة تحضيرية للمؤتمر حيث تم إنشاء موقع الكتروني خاص به.

 

ومن جانبه تحدث يوسف سلامة نائب رئيس مجلس أمناء جامعة الأزهر عن مكانة الشعر في الإسلام وان الإسلام يعتز بالشعر الحسن الذي يشحذ الهمم ويرقى بالشعوب وليس الشعر الذي لا هدف له مستذكرا دور الشعراء في زمن الرسول في هزيمة الأعداء.

 

وقال سلامة: "فلسطين أنجبت عدد كبير من العلماء في شتى المجالات لذالك ليس غريبا عليها أن تنجب الشعراء والأدباء والفقهاء ومنهم محمود درويش".

 

وتخلل الحفل العديد من فقرات الشعر والفقرات الفنية والقصائد كما تم عرض فيلم تسجيلي عن حياة الشاعر محمود درويش بالإضافة إلى عرض فقرات من الفلكلور الشعبي.

 

البث المباشر