قائمة الموقع

عريقات يرفض خطه بشأن الدولة المؤقتة

2011-01-23T08:38:00+02:00

رام الله-الرسالة نت

أعلن رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية الدكتور صائب عريقات اليوم الأحد رفض الفلسطينيين أي مشروع لإقامة دولة فلسطينية ذات حدود مؤقتة جملة وتفصيلا.

ورأى عريقات في تصريحات صحفية له  "انهم في (اسرائيل) يشعرون الان بالحرج والعزلة في المجتمع الدولي المؤيد لحق شعبنا في اقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس ولذلك يعملون على القاء الكرة في الملعب العربي والفلسطيني".

وكان عريقات يعلق على ما ذكر اليوم عن مشروع اعده وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان والذي قالت صحيفة (هارتس) الاسرائيلية "انه قام بإعداد خريطة لدولة فلسطينية في حدود مؤقتة".

وذكرت الصحيفة "ان ليبرمان اعد هذه الخريطة تحسبا لاحتمال حدوث اعتراف دولي بالدولة الفلسطينية المستقلة في شهر سبتمبر من العام الحالي" مشيرة الى "انه يعتقد بأنه يتعين على اسرائيل اطلاق مبادرة سياسية للتخفيف من الضغوط الدولية التي تمارس عليها".

وشدد عريقات على "ان الدولة الفلسطينية ذات الحدود المؤقتة ليست خيارنا وهو الامر الذي اكدنا رفضنا له اكثر من مرة" مشيرا الى "انه وحتى الرئيس الامريكي باراك اوباما كان قد اكد اكثر من مرة انه يسعى الى حل دائم للقضية الفلسطينية وليس لحل مؤقت او انتقالي او دولة فلسطينية ذات حدود مؤقتة لنا".

واوضح ان (اسرائيل) "باتت تدرك حقيقة الموقف الدولي المؤيد لإقامة دولة فلسطينية مستقلة"، مشيرا الى "انها تعرف كذلك ان هناك 77 سفارة لفلسطين و24 مكتب مفوض في مختلف دول العالم اضافة الى سفارتين كاملتين في عاصمتي دولتين من الدول الاعضاء في مجلس الامن الدولي وهما موسكو وبكين".

وقال عريقات "ان (اسرائيل) تعرف ان الدولة الفلسطينية حتمية وقادمة لا محالة وان استيطانها واغلاقها وحصارها لشعبنا مجرد محاولات لتعطيل هذا التطور الحتمي والحاصل لا محالة وهي دولة فلسطين وعاصمتها القدس على حدود عام 1967".

وأشار الى "ان ليبرمان طلب من اليهود في الولايات المتحدة العمل من اجل قطع المساعدات المقدمة للشعب الفلسطيني وللسلطة الفلسطينية"، مشددا على ان "حكومة (اسرائيل) وبممارساتها ضد الفلسطينيين اصبحت لا تمثل شريكا لنا بكل ما للكلمة من معنى".

ورأى المسؤول الفلسطيني "ان المطلوب الان من (اسرائيل) هو وقف الاستيطان بما يشمل مدينة القدس المحتلة وتحديد المرجعيات حتى يصار الى العودة للمفاوضات" معبرا عن الامل "بأن تقوم الولايات المتحدة بهذا الدور".

على نفس الصعيد اكد عريقات "ان الفلسطينيين متمسكون بموقفهم بشأن مشروع القرار الذي قدم لمجلس الامن الدولي والذي يطالب بإدانة الاستيطان الاسرائيلي" رغم اعلان الولايات المتحدة رفضها لهذه الخطوة.

وقال "طرحنا مشروع قرارنا على المجلس ومعنا 122 دولة وقعت عليه عندما قدمنا" مشيرا الى ان المطلوب هو وقف الاستيطان المخالف لميثاق الامم المتحدة وللقانون الدولي ولمرجعية عمليات السلام".

واعلنت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون يوم الخميس الماضي انها تعارض طرح الاستيطان على مجلس الامن مؤكدة ان الطريق الوحيد للتوصل الى حل الازمة هو عبر تسوية لكنها لم تفصح عما اذا كانت الولايات المتحدة ستستخدم حق النقض (فيتو) ضده.

وبحسب عريقات "فان المطلوب من الادارة الامريكية الزام الحكومة الاسرائيلية بوقف الاستيطان بما يشمل القدس حتى تستأنف المفاوضات".

 

 

اخبار ذات صلة