أحدهما مقاوم والآخر معلم

شهيدان وإصابات باشتباكات لصد اقتحام الاحتلال مخيم جنين

الرسالة نت- جنين

استشهد فلسطينيان أحدهما قيادي في "كتيبة جنين"، وأصيب آخرون، اثنان منهم على الأقل وُصفت جراحهما بالخطيرة، فجر اليوم الخميس، برصاص قوات الاحتلال (الإسرائيلي) التي اقتحمت مخيم جنين شمالي الضفة الغربية.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أن القيادي في "كتيبة جنين"، أدهم محمد باسم جبارين (27 عاما)، والمعلم جواد فريد حسين بواقنة (58 عاما)، أصيبا خلال اشتباكات مسلحة رافقت اقتحام قوات الاحتلال مخيم جنين، حيث استشهدا لاحقا.

وجرى نقل الشهيدين إلى مستشفى ابن سينا التخصصي. ومنعت قوات الاحتلال نقل المصابين بسيارات الإسعاف؛ حيث تم نقلهم بسيارات خاصة إلى المستشفيات.

وانطلقت مسيرة حاشدة من أمام مستشفى ابن سينا، حمل المشاركون فيها جثماني الشهيدين جبارين وبواقنة، وجابوا شوارع مدينة جنين ومخيمها، ورددوا الهتافات المنددة بجرائم الاحتلال، وطالبوا بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، مؤكدين ضرورة تعزيز الوحدة الوطنية.

وأعلنت القوى الوطنية والإسلامية بمدينة جنين الإضراب الشامل في كافة مناحي الحياة، اليوم الخميس؛ حدادا على أرواح الشهيدين جبارين وبواقنة.

وذكر شهود عيان أن هذه أكبر عملية اقتحام  يشهدها مخيم جنين، وقد بدأت منذ ساعات الفجر الأولى، ما أسفر عن عدة إصابات خطيرة في صفوف المقاومين الفلسطينيين.

 

وأكدوا أن اشتباكات عنيفة دارت بين مسلحين وقوات الاحتلال، وجرى إعطاب جيب عسكري أثناء اقتحام المخيم.

واستخدم المسلحون متفجرات محلية الصنع من نوع "كوع" لصد مركبات الاحتلال، فيما انتشرت أعداد كبيرة من قناصة الاحتلال على أسطح العمارات السكنية بمحيط المخيم وداخل أطرافه.

وورد في بلاغ عسكري صادر عن كتائب الشهيد عز الدين القسام: أن مجاهديها وفصائل المقاومة خاضوا اشتباكًا عنيفًا مع قوات خاصة صهيونية في منطقة (حارة الدمج وحارة الحواشين ) في مخيم جنين، واستهدفوها بوابل كثيف من الرصاص والعبوات المتفجرة.

وقالت إن مجاهديها خاضوا اشتباكات عنيفة من نقطة صفر إلى جانب مقاتلي السرايا وشهداء الاقصى.

وشهد مخيم جنين انقطاعا للتيار الكهربائي تزامنا مع عملية الاقتحام، فيما دعت مساجد المدينة إلى النفير للتصدي لقوات الاحتلال التي دهمت المخيم بعدد كبير من الجنود والآليات العسكرية، وسط تقارير غير مؤكدة عن اعتقال قيادي في حركة الجهاد الإسلامي.

وباستشهاد جبارين وبواقنة، يرتفع عدد الشهداء الفلسطينيين منذ بداية العام الجاري إلى 17 شهيدا، بينهم 4 أطفال، حيث استشهد في جنين 9 فلسطينيين.

يذكر أن 224 فلسطينيا استشهدوا برصاص قوات الاحتلال العام الماضي 2022، بينهم 59 شهيدا من محافظة جنين.

 

المصدر: عرب48

البث المباشر