قائمة الموقع

جمال مبارك مرشح محتمل لرئاسة مصر

2009-10-27T18:44:00+02:00
رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف قال إنه يدرك القلق بشأن مسألة خلافة الرئيس مبارك

القاهرة – وكالات:

قال رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف، الثلاثاء، إن الوقت ما زال مبكرا للغاية على توقع أن يتخذ الرئيس حسني مبارك قرارا بشأن ما إذا كان سيخوض انتخابات الرئاسة في عام 2011 وسعى نظيف لطمأنة المستثمرين بشأن مسألة خلافة الرئيس.

وقال نظيف: " أعتقد انه ليس من الإنصاف بالنسبة للرئيس أن يتخذ ذلك القرار قبل الانتخابات بسنتين. لا اعتقد أن أي رئيس... يمكنه القيام بذلك." وأضاف متحدثا في قمة "رويترز" للاستثمار في الشرق الأوسط إن مبارك "بصحة جيدة".

وذهب إلى القول: انه إذا قرر مبارك (81 عاما) عدم ترشيح نفسه فسيجد الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم بديلا. وسئل إن كان جمال مبارك ابن الرئيس يتمتع بالقدرة على تولي المنصب فقال إنه يراه مرشحا ممكناً.

وتابع أنه يدرك وجود قلق بشأن مسألة خلافة الرئيس وأضاف "أقول للمستثمرين لا تقلقوا هناك دائما سبيل وهناك دائما بديل. وهكذا كان الحال في مصر في الماضي.

وقد تزامنت تصريحات نظيف بشأن احتمال خلافة جمال مبارك لأبيه مع إعلان الحركة المصرية من أجل التغيير (كفاية) اليوم إطلاق مبادرة سياسية جديدة تهدف لتوحيد المعارضة، وجمع الحملات والقوى السياسية وحركات الاحتجاج في كيان واحد.

وفي مقابلة أجرتها وكالة الأنباء الألمانية مع المنسق العام للحركة عبد الحليم قنديل، قال إن الكيان الجديد سيكون تحت مسمى "الجمعية العمومية للشعب المصري" معتبرا أن هذا الاسم يحمل دلالة مفادها أنه في حال نجاح المبادرة فإنها سوف تعبر عن الشعب المصري بكافة فئاته.

 

وأضاف منسق كفاية أن الكيان الجديد سيضم نواب المعارضة والمستقلين الحاليين والسابقين وشخصيات عامة ومفكرين وكتابا، إضافة إلى الحركات الاحتجاجية المتعددة.

وكانت مصر شهدت أول أمس الإعلان عن إطلاق حركة سياسية جديدة تحمل اسم "مصريون من أجل انتخابات حرة" تهدف للضغط على النظام الحاكم من أجل ضمان شفافية ونزاهة وحرية الانتخابات البرلمانية والرئاسية في جميع مراحلها.

اخبار ذات صلة