قائمة الموقع

نائب أسير يحصل على الدكتوراه في العلوم السياسية

2009-10-29T07:09:00+02:00
النائب حاتم قفيشة

غزة- الرسالة.نت

في حادثة هي الثانية في تاريخ الحركة الفلسطينية الأسيرة ، حصل النائب عن محافظة الخليل حاتم رباح قفيشة على شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة العالم الأمريكية ، وقد جاء هذا الإنجاز الثاني بعد أن حصل النائب الدكتور ناصر عبد الجواد على شهادة الدكتوراة من خلف قضبان الأسر في سجن مجدو في العام 2003 ، وهناك عدد كبير من الأسرى حصلوا على شهادة الماجستير والعشرات على شهادة البكالوريوس .

ويعكس ذلك الانجاز رغم سياسة القهر التي تمارسها سلطات الاحتلال الإسرائيلي النفوس الطموحة لدى الأسرى ومدى تحديهم لبطش السجان وقسوة السجن.

وقد انتسب قفيشة إلى الجامعة العالمية الأمريكية مستفيداً منها من نصف منحة دراسية لاستكمال درجة الدكتوراة ، وبدأ بالدراسة الجادة حيث قدم موضوع خطة الأطروحة" تآكل قدرة الردع الإسرائيلية " التي وافقت عليها الجامعة .

وبالرغم من كل الصعوبات والقيود والمضايقات من مصلحة السجون إلاّ أن قفيشة قد حقق المراد وقد استفاد من الكتب القديمة في السجن ومن سجون أخرى وبطرق التحايل على قانون السجانين حيث استطاع إدخال بعض الكتب والمراجع ، وقد أمضى شهوراً معظم وقته غارقاً بين الكتب والمراجع .

وقد توجت جهود النائب بحصوله على درجة الدكتوراة بامتياز مع مرتبة الشرف ، ونظراً لعدم اعتراف السلطة بشهادة الدكتوراة من هذه الجامعة نظراً للقانون الذي يفرض على الطالب التواجد في البلد الأصلي للجامعة لمدة لا تقل عن عام دراسي ، فهو على يقين بتجاوز هذا الأمر سيما وأن جامعة الحديدية في اليمن وبعض الجامعات السودانية قد استعدت للمساعدة من خلال الجامعة .

الدكتور حاتم قفيشة من مواليد مدينة الخليل عام 1960 هو متزوج ولديه ستة من الأبناء .

 

 

اخبار ذات صلة