لضعف الموارد واهمال الاتحادات

مشهورة دوليا.. العاب معدومة في قطاع غزة

غزة - أمينة زيارة

أضحت بعض الرياضات الغزية الترفيهية ككرة الماء والتجديف والتنس الأرضي والاسكواش  تشهد تراجعاً وغياباً كبيراً، رغم أن غزة تعبر مخرجة المحترفين ونجوم كرة القدم، فما أسباب غيابها؟ وما المطلوب لإعادة شعبيتها؟ وهل تتعرض للانقراض، "الرسالة" ناقشت مع المختصين أسباب غياب وتراجع هذه الالعاب الشعبية.

مواطن الخلل

مدير الشؤون الرياضية في وزارة الشباب والرياضة جابر عياش، يبرر أسباب غياب بعض الرياضات بالقول " من أهم الأسباب، عدم وجود اتحادات وملاعب وبني تحتية خاصة بالكثير من الرياضات في القطاع، كرياضة الماء والتنس الأرضي والاسكواش، إضافة إلى نقص الكوادر المدربة".

ويشير إلى أن بعض الالعاب شهدت تراجعا وليس غيابا مثل الملاكمة والمصارعة، رغم حصولها ممارسيها على الكثير من الميداليات، محملاً اتحادات تلك الرياضات المسؤولية عن تراجع نشاطاتها بغزة.

ويضيف " من العوامل المؤدية إلى غياب بعض الرياضات أيضا، تآمر بعض الاتحادات لقتل لعبة ما وتغيبها عن الساحة، وكذلك عدم تنظيم مسابقات لممارسيها أسوة ببطولات الملاكمة والمصارعة التي كنا نشاهدها في الفترة السابقة".

وعن دور وزارة الشباب والرياضة في دعم تلك الالعاب والعمل على إعادة انتشارها ، يؤكد مدير الشؤون الرياضية، أن الوزارة تدعم جميع الألعاب الرياضية الموجودة في قطاع غزة،  لكن الدور الأكبر يكون ملقى على عاتق الاتحادات المسؤولية عن هذه الألعاب.

ويأمل عياش، في إيجاد بنية تحتية ودعم مالي لغالبية الرياضات لتمكين كافة شرائح المجتمع من ممارسة هوايتها المفضلة.

ودعا إلى تنظيم بطولات رسمية ونشر الثقافة الرياضية غير عبر وسائل الإعلام المختلفة، وحث الأندية على ممارستها حتى ولو بصورة فردية.

مطالبات

بدوره، يقول المحلل و الاعلامي الرياضي غسان محسين،" بعض الالعاب تراجعت كالملاكمة والمصارعة بسبب ضعف الاهتمام من قبل القائمين عليها، فقد كنا نمتلك ابطال في هذ الالعاب منذ الأربعينيات والستينيات، فقد كنا نحصل على المراكز الأولى في بطولات الصين وشرق أسيا في العاب "الملاكمة والمصارعة".

ويضيف" الظروف الاقتصادية التي تمر بها فلسطين أثرت على عدم انتشار بعض الرياضات التي تحتاج إلى دعم مادي كبير لتوفير بنية تحتية وكادر مدرب ولاعب محترف، مطالبا بتخصيص موازنات لجميع الاتحادات الرياضية لترتقي بكوادرها وبنيتها التحتية.

ويجمع المراقبون على أن الرياضة الغزية معرضة للانهيار والاندثار خلال السنوات القادمة اذا  اقتصر النشاط الرياضي على عدد قليل من البطولات بسبب الحصار والانقسام الفلسطيني، مطالبين بتوفير الدعم المالي للأندية واحياء بعض الرياضات الشعبية وتطوير الجانب الرياضي المتعلق بتأهيل وإعداد المدربين والحكام الغزيين.

 

 

البث المباشر