قائمة الموقع

إسرائيل تستعد لاستقبال بايدن.. وإعلام عبري يكشف عن توجهه إلى دولة عربية بعد تل أبيب

2023-10-16T15:12:00+03:00
الرسالة نت

تستعد إسرائيل لزيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة، الأربعاء أو الخميس 18 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وقالت القناة 12 الإسرائيلية، الإثنين: "تجري الاستعدادات في إسرائيل لإمكانية وصول الرئيس بايدن يوم الأربعاء أو الخميس".

بدورها، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية إن هناك استعدادات لوصول بايدن إلى إسرائيل نهاية الأسبوع، وبعد زيارته المتوقعة لتل أبيب سيتوجه إلى مصر. بينما لم يصدر تأكيد رسمي من البيت الأبيض أو الحكومة الإسرائيلية حول الزيارة المرتقبة لبايدن. 

فيما قالت القناة 12 الإسرائيلية، الأحد 15 أكتوبر/تشرين الأول، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وجه الدعوة للرئيس الأمريكي، للقدوم إلى إسرائيل، ورؤية آثار الهجوم الذي نفذه مسلحون فلسطينيون في بلدات إسرائيلية في غلاف قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين أول 2023.

في سياق متصل، عاد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى (إسرائيل)، الإثنين 16 أكتوبر/تشرين الأول. وقالت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية)، إن بلينكن سيجتمع مع نتنياهو ووزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين.

فيما كان بلينكن استهل من إسرائيل، جولة شملت الأردن وقطر والبحرين والإمارات والسعودية ومصر، بهدف تأكيد دعم واشنطن لإسرائيل.

يأتي ذلك فيما تكثف طائرات الاحتلال الإسرائيلي لليوم العاشر على التوالي قصفها على غزة، مستهدفة المباني السكنية والمرافق؛ ما أسفر عن مقتل 2750 شخصاً وإصابة 9700 آخرين ونزوح جماعي، فضلاً عن قطع إمدادات المياه والكهرباء والغذاء والمرافق الأساسية الأخرى عن القطاع، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية.

فيما أسفرت العملية التي أطلقتها "حماس" في 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري تحت اسم عملية "طوفان الأقصى" عن مقتل أكثر من 1300 إسرائيلي وإصابة 3715، وأسر نحو 200 آخرين، وفقاً لمصادر رسمية إسرائيلية.

بينما يعاني سكان غزة، وهم نحو 2.2 مليون فلسطيني، من أوضاع معيشية متدهورة للغاية، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ أن فازت "حماس" بالانتخابات التشريعية الفلسطينية في 2006.

اخبار ذات صلة