صحفي ايرلندي يعتقل ليبرمان في بروكسل

الرسالة نت - بروكسل

تعرض وزير الخارجية الصهيوني أفيغدور ليبرمان، لإهانة في العاصمة البلجيكية بروكسل، عندما شارك في مؤتمر صحافي عقد على هامش المباحثات الصهيونية مع دول الاتحاد الأوروبي.

وبحسب صحيفة ’هآرتس’ ، فإنّه وخلال المؤتمر الصحافي قام أحد الصحافيين، وهو إيرلندي ويدعى ديفيد كرونين، بالتوجه لليبرمان وقال له :"سيّد ليبرمان، إنّك موقوف بتهمة ارتكاب جريمة العزل العنصري، هيّا إلى مركز الشرطة القريب لكي يتم اعتقالك"، وعلى الرغم من قيام قوات الأمن التي تواجدت في المكان باعتقال الصحافي الايرلندي، واصل الأخير الصراخ في وجه ليبرمان وهو يقول :"حرروا فلسطين".

وقد حاول الصحافي الايرلندي اعتقال ليبرمان طبقًا لما تسمح به بعض القوانين الأوروبية من قيام المواطنين باعتقال والسيطرة على أشخاص يعتقد أنهم ارتكبوا جرائم إلى أن تحضر الشرطة.

ونقلت الصحيفة عن الصحافي قوله في ما بعد أنه فعل ذلك أمام ليبرمان لأنه يعتقد أن الدولة الصهيونية دولة عنصرية، وزاد: لا بد بالتالي ليبرمان أن يحاسب على جرائمه، وقد اعترفت الأمم المتحدة منذ عام 1973 بجريمة الفصل العنصري، التعريف التابع للأمم المتحدة يشير إلى هيمنة جماعة عرقية ضد أخرى.

من جهته، قال عضو مجلس العلاقات الأوروبية الفلسطينية ستيوارت كولي في تصريح صحافي :"نعتقد أن ما قام به ديفيد يعبر عن حالة الغضب تجاه ما ترتكبه "إسرائيل" من انتهاكات بحق المواطنين الفلسطينيين"، داعيا كل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والبرلمانيين الأوروبيين إلى اتخاذ مواقف جادة تكبح جماح التغول الصهيوني في انتهاك حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة، وضرورة إجبارها بالالتزام بالأعراف والمواثيق الدولية بما فيها ميثاق جنيف.

البث المباشر