هنية يوضح تفاصيل المفاوضات حول وقف إطلاق النار بغزة

لقطة شاشة 2024-03-11 030553.png
لقطة شاشة 2024-03-11 030553.png

الرسالة نت

قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، إن الاحتلال الإسرائيلي يتحمل مسؤولية عدم التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة، رغم تحلي الحركة بإيجابية ومرونة كبيرتين.

وأكد هنية، في كلمة مصورة، أن الاحتلال يتهرب من الاستحقاق المنطقي لموضوع تبادل الأسرى، موضحا "إذا تسلمنا موقفا واضحا بوقف العدوان وعودة النازحين، فسنبدي مرونة بشأن موضوع الأسرى".

وشدد على أن حماس تحلت بالإيجابية والمسؤولية في مسار المفاوضات، وتمسكت باتفاق شامل على 3 مراحل متلازمة بضمانات دولية، مشيراً إلى أنهم في الحركة "يريدون أن يترجموا هذا الصمود الأسطوري وهذه البطولة وهذه البسالة وهذه التضحيات إلى إنجازات حقيقية لشعبنا على صعيد المعركة ذاتها وعلى الصعيد الوطني والسياسي العام".

وتابع هنية "أريد أن أوضح لشعبنا بشكل عام وأمتنا وأحرار العالم ولكن لأهلنا في غزة أننا منذ البداية؛ هذا المسار التفاوض عبر الإخوة الوسطاء في قطر ومصر وضعنا عدة ضوابط من أجل أن نتوصل إلى الاتفاق أهمها أننا نريد اتفاقا يفضي إلى الحرب وقف إطلاق النار".

وبين "ثبتنا أهم مبدأ للتوصل لاتفاق وهو وقف إطلاق النار الشامل وإنهاء الحرب على غزة الانسحاب الكامل لجيش الاحتلال من كل أراضي القطاع عودة النازحين بشكل كامل وبدون شروط أماكن سكناهم وكل القضايا أيضا الإنسانية من قبيل الإغاثة والمساعدات والإيواء والإعمار وإنهاء الحصار".

وأكد هنية "نريد أيضا أن يقطعوا الطريق على كل المخططات المشبوهة التي تستهدف غزة في بعدها الوطني والإداري والسياسي لما يطلق عليه اليوم التالي للحرب على غزة"، محذراً من أن "العدو يُدير حرباً نفسية ضد شعبنا وهناك محاولات لخلق ونشر الفوضى ولكن كل ذلك سوف يفشل ولن ينجح، محذراً من الوقوع فريسة الشائعات والحملات الإعلامية المغرضة".

البث المباشر