التأييد الشعبي لا زال يميل لصالح حماس

استطلاع يبرز أهمية طوفان الأقصى لخدمة القضية الفلسطينية 

طوفان الأقصى
طوفان الأقصى

الرسالة نت

أظهرت نتائج استطلاع الرأي العام الذي نشره المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية حول أحداث 7 أكتوبر 2023 وما تلاها من الحرب على غزة، أن التوجه الشعبي لا يزال يميل لصالح حركة حماس.

ويظل معظم الجمهور الفلسطيني يرى أن قرار حماس بشن الهجوم كان قرارًا صائبًا، مع تأكيدهم على أن الهجوم نجح في إعادة القضية الفلسطينية إلى بؤرة الاهتمام العالمي، مما يشير إلى نجاحات تكتيكية ساهمت في تعزيز مكانة القضية دوليًا.

وحول من سيكون منتصرا فلا يزال الجمهور في معظمه يتوقع أن تنتصر حماس في هذه الحرب، على الرغم من أن هذا التوقع تراجع في غزة ليصل إلى 28%، مقارنة بـ 48% قبل ثلاثة أشهر. ولكن، تبقى الأغلبية من الفلسطينيين في الضفة الغربية متمسكة برؤية أن حماس ستخرج منتصرة.

أما عن دور هجوم 7 أكتوبر في تغيير المشهد السياسي فيُظهر الاستطلاع رسوخ الاعتقاد بأن الهجوم نجح في جذب الاهتمام العالمي للقضية الفلسطينية بعد سنوات من الإهمال الدولي، ويعتقد 90% من الجمهور أن حماس لم ترتكب الفظائع التي صُورت في تلك الفترة.

فيما يتعلق مستقبل قطاع غزة بعد الحرب يتوقع معظم الجمهور الفلسطيني استمرار حماس في حكم غزة بعد الحرب، حيث أشار 57% من الفلسطينيين إلى أن حماس ستبقى مسيطرة، رغم أن هذه النسبة أقل في غزة (37%) مقارنة بالضفة الغربية (70%). ويظل هناك رفض واسع النطاق لعودة السلطة الفلسطينية إلى السيطرة على معابر غزة أو لإدارة القطاع بعد وقف إطلاق النار، حيث عارض 70% من المستطلعين هذه الفكرة.

بينما في التوجهات السياسية لا زالت حركة حماس تتفوق على غيرها من الفصائل، حيث اختارت نسبة 36% من الجمهور دعم حماس مقارنة بـ 21% يدعمون حركة فتح. كما أن الأغلبية ما زالت تؤيد العمل المسلح كوسيلة لتحقيق الاستقلال الفلسطيني.

وحول الدعوات لاستقالة عباس فيظهر الاستطلاع أن أغلبية كبيرة من الفلسطينيين تطالب باستقالته، حيث وصلت نسبة المطالبين باستقالته إلى 84%، وهو رقم مرتفع يعكس عدم الرضا عن القيادة الحالية. هذه الدعوات للاستقالة تظهر تفاوتًا بين سكان الضفة الغربية وقطاع غزة، إذ يطالب حوالي 90% من سكان الضفة الغربية و75% من سكان قطاع غزة باستقالة عباس. هذا الفارق يعكس وجود مزيد من الإحباط بين سكان الضفة الغربية تجاه السلطة الفلسطينية مقارنة بقطاع غزة.

أما على صعيد التأييد لشخصية يحيى السنوار من حماس مقابل قيادات من فتح كمروان البرغوثي ومحمود عباس، فإن الاستطلاع يشير الى أن السنوار سيحصل على دعم 31% من الفلسطينيين بينما سيحصل مروان البرغوثي 32% والذي يعتبر الأكثر شعبية بين الشخصيات القيادية داخل فتح، حيث يفضله 37% من الجمهور كخليفة لعباس. أما رئيس السلطة محمود عباس فسيحصل 6% فقط، مما يشير الى أن شعبيته تراجعت بشكل حاد، حيث وصلت نسبة الرضا عن أدائه إلى 18% فقط. وفي حال أجريت انتخابات رئاسية بين عباس والسنوار فقط، فإن السنوار يتفوق بفارق كبير، حيث يحصل على 41% من الأصوات مقابل 13% لعباس.

وحول الظروف الإنسانية وتداعيات الحرب على غزة فقد أدى تواصلها لتفاقم الأزمة الإنسانية، حيث أظهر الاستطلاع أن 80% من سكان غزة فقدوا فردًا أو أكثر من أسرهم. رغم التحديات الإنسانية الهائلة.

فالرغم من الصعوبات الاقتصادية والإنسانية التي يواجهها قطاع غزة، تظل حركة حماس متمسكة بدورها القيادي في القطاع، مع استمرار تمسكها بمواقفها المعادية لـ(إسرائيل) وتقديمها كمدافع رئيسي عن القضية الفلسطينية في الساحة الإقليمية والدولية. ويؤكد الاستطلاع أن حماس ما زالت تعتبر لاعبًا رئيسيًا في المعادلة الفلسطينية.

 

البث المباشر