قائمة الموقع

العقيد الزهار : أنجزنا 89 عملية انقاذ رغم المعيقات.

2011-03-02T10:01:00+02:00

غزة- أيمن الرفاتي

أكد العقيد يوسف الزهار مدير عام جهاز الدفاع المدني أن جهازه تمكن خلال العام الماضي من تنفيذ 89 فعالية انقاذ واطفاء حرائق و1800 حالة انقاذ بحري رغم المعيقات الكبيرة التي كانت تواجهه, موضحاً أن الجهاز قدم العشرات من الشهداء في سبيل انقاذ حياة المواطنين.

 وقال الزهار خلال الاحتفال بيوم الدفاع المدني :"اليوم نحتفل بعد أربعة أعوام من الحصار ومنع دخول أية معدات للدفاع المدني الذي خسر ما يزيد عن 45 % من مقدراته ومعداته خلال الحرب والحصار".

وشدد على أن عمل جهاز الدفاع المدني بات ثقافة راسخة لدى المواطنين في قطاع غزة من خلال التفاعل الكبير مع النشاطات التي يقوم بها, موضحاً أن ما يزيد عن عشرة آلاف متدرب ومتدربة خضعوا خلال العام الماضي للدورات التي يقدمها الدفاع المدني.

وأشار إلى أن جهازه المدني والانساني تعرض لأبشع أنواع القصف والتدمير بما يخالف المواثيق والمعاهدات الدولية التي تعطيه حق انقاذ الناس في الظروف الصعبة والحروب, مؤكداً أن الجهاز سيخدم الشعب بكل قوة رغم قلة الامكانيات.

وأضاف:" نسعى لإحضار المعدات الانسانية التي تساعد في حماية وانقاذ المواطنين, ونعمل بقوة ضعيفة, لكن عزيمة أبناءنا  كبيرة جداً".

ووجه مدير عام جهاز الدفاع المدني رسالة للإخوة العرب المسلمين بالقول:" نريد منكم كسر الحصار ومساعدة الشعب الفلسطيني وارسال سيارات دفاع مدني ".

من جهته أكد الدكتور محمد عوض أمين عام مجلس الوزراء على دعم الحكومة لجهاز الدفاع المدني وسعيها لتطويره وزيادة امكانياته مشدداً على أن الحكومة تنظر بأهمية لمقدرات الشعب الفلسطيني .

ودعا عوض المؤسسات الدولية والمجتمع الدولي لرفع الحصار عن قطاع غزة ليتمكن الدفاع المدني من القيام بعلمه بشكل سليم دون معيقات .

وأضاف :" الشعب الفلسطيني يتعرض لكثير من الحوادث والنقص في معدات الدفاع المدني تلقي بظلالها على خدمة الجهاز, وعلى عاتق هذا الجهاز مهمة كبيرة نثق بقدرته على حملها".

وأشار الى أن الحكومة تحتضن جهاز الدفاع المدني من خلال تأسيس المجلس الأعلى للدفاع المدني الذي ضم الكثير من المؤسسات والجهات الداعمة داعياً المجتمع الدولي لحماية هذا الجهاز الانساني من القصف في أية حرب.

وخلال الاحتفال استعرض الدفاع المدني معدات تستخدم في انقاذ المواطنين وأجرى عدداً من عمليات الانقاذ بالإنزال اضافة لعملية انزل من الرافعة الكبيرة, وأقام معرضاً للصور يتضمن توثيقاً لبعض العمليات التي قام بها أضافة لعرض المعدات الصغيرة التي يستخدمها رجال الانقاذ في حماية المواطنين عند اشتعال النيران.

 

 

اخبار ذات صلة