بحر : إجراءات الاحتلال ضد عمال القطاع جريمة حرب

غزة- الرسالة نت

 

 حمل احمد بحر النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي اليوم الثلاثاء، ط الاحتلال الاسرائيلي "  المسؤولية الكاملة عما وصل إليه حال عمال فلسطين بسبب الإغلاق والحصار والحرب الأخيرة على القطاع، معتبرا  ذلك بمثابة "جريمة حرب" يحاسب عليها القانون الدولي.

 

جاءت أقوال بحر خلال اعتصام نظمه المئات من العمال العاطلين عن العمل وخاصة المستفيدين من برنامج تكافل لتوفير فرص العمل المنبثق عن تجمع المؤسسات الخيرية والمهدد بالتوقف عن العمل بسبب تقلص الدعم له في ساحة المجلس التشريعي وسط غزة.

 

وناشد بحر مؤسسات حقوق الإنسان بالعمل على فضح ممارسات الاحتلال بحق العمال، مطالبا منظمة المؤتمر الإسلامي وجامعة الدول العربية بالبدء بخطوات عملية من اجل فك الحصار عن قطاع غزة.

 

من جانبه أوضح احمد الكرد وزير العمل والشؤون الاجتماعية في الحكومة الفلسطينية ، أن ما يزيد عن 150 ألف مواطن عاطلين عن العمل في القطاع منذ ثلاثة سنوات ويعيشون على بعض المساعدات البسيطة، مناشدا الجميع بالعمل على رفع الحصار والوقوف إلى جانب عمال القطاع وتحسين ظروفهم المعيشية.

 

وحذر صلاح الدين أبو عبدو مدير برنامج تكافل لتوفير فرص العمل" من توقف البرنامج خلال الشهر القادم ما لم يتم تبنيه من قبل ممولين أو دعمه من قبل إفراد أو مؤسسات خيرية عربية أو إسلامية.

 

وأوضح أبو عبدو أن برنامج تكافل شغل 38 ألف عامل على مرحلتين منفصلتين إحداهما قبل الحرب والأخرى بعدها والتي حملت شعار "معا لإعمار غزة"، مضيفا أن استمر البرنامج في تشغيل الدورة تلو الأخرى حتى وصل للدورة السادسة عشر ولكن ظروف البرنامج المادية باتت قاسية بسبب تقلص التمويل الخاص بالبرنامج من الجهات الممولة منذ أشهر ومن ثم توقف الدعم بشكل كامل مما سيحرم الاف العمال من الاستفادة من البرنامج.

 

البث المباشر