قائمة الموقع

د.الحية: المصالحة قائمة والتفاوض بشأن الصفقة صعب

2009-11-04T12:13:00+02:00
الدكتور خليل الحية

غزة- الرسالة.نت

أكد د.خليل الحية عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" اليوم الأربعاء على أن المصالحة الفلسطينية لازالت قائمة والكل يسعى لإيجاد مخرج للأزمة الراهنة , وقال:" لا يجوز لأحد أن يقول أغلقنا باب المصالحة".

ورأى الحية أن قبول مصر بفتح الباب أمام مناقشة وقبول ملاحظات حركته التي تم الاتفاق عليها في وقت سابق ولم تأت بجديد .

جاءت أقوال الحية خلال الصالون الصحفي الذي نظمه منتدى الإعلاميين بغزة , موضحاً أن حركته تفاجأت برفض الجانب المصري الذي يلعب دور الوسيط بين حركتي فتح وحماس للملاحظات التي أبدتها الحركة على الورقة المصرية بالرغم من الاتفاق المسبق عليها ، لكنه نفى في الوقت ذاته أن تكون مصر منحازة لطرف على حساب آخر ، وإنما وضع ذلك في سياق رؤية خاصة بالجانب المصري .

ونوه الحية إلى أن الرئيس المنتهية ولايته محمود عباس طلب من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير عدم الاعتراض علي الورقة لكي تظهر حماس وكأنها لا تريد المصالحة ، لكنهم تفاجئوا بموافقة حماس عليها , معتبراً بأن منظمة التحرير باتت رافعة لتمرير مشاريع التسوية على الشعب الفلسطيني ، ويجب إعادة بنائها من جديد لتخدم الكل الفلسطيني وتحافظ على الثوابت والحقوق .

وفيما يخص الانتخابات أشار الحية إلي أن حركته جاهزة لخوض الانتخابات في أي وقت ولكن بتوافق فلسطيني, منوها إلى أن خيارات حماس لمنع الانتخابات دون توافق عديدة لكنه شدد على أنه الأولى للمصالحة .

وفيما يتعلق صفقة التبادل المنتظرة فقد أكد على أن التفاوض بشأن قضية الجندي الأسير جلعاد شاليط صعب جداً وما يثار في الإعلام بأن الصفقة ستتم قبل عيد الأضحى غير صحيح قائلاً:" عندما تنضج الصفقة سوف نكون أول المعلنين".

وفي سياق آخر تحدث الحية عن المعلومات التي أطلقها رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية عاموس يدلين بان حركة حماس تمتلك صاروخا إيرانيا مداه إلى 60 كيلو ويصل (تل أبيب) قائلاً:"ليس لدي معلومات عن تجربة الصاروخ و(إسرائيل) أثارت الأمر للتخلص من تحقيق غولدستون ، ولتظهر بأنها الضحية وأن حماس لديها ترسانة عسكرية .

وأضاف " أنا شخصيا أضع علامة استفهام حول الخبر الذي روجت له قوات الاحتلال ؟ فكيف جربت حماس الصاروخ ، فاذا كان في عرض العرض البحر فسيتخطى قوات البحرية الاحتلالية ولن يتمكن القسام من قياس مداه كما يقول الاحتلال أنه ستين كيلو ، وفي حال كانت التجربة في طوله فان ذلك سيصل الاحتلال أيضا " .

وتابع " أين العالم من المناورات العسكرية التي جرت بيت الاحتلال وأمريكا ، والتي كشفت عن أقوى أسلحة في العالم " .

وحول أهداف جولة القيادي في حماس الدكتور محمود الزهار الخارجية قال الحية " تأتي الزيارة في إطار المشاركة بتجمع البرلمانيين الإسلاميين فقط " .

وكان فوزي برهوم الناطق باسم حماس قد اعتبر تصريحات يدلين دليلا على عمق الأزمة التي تعيشها "إسرائيل" نتيجة تقرير غولدستون وخطوة إستباقية لمناقشة الجمعية العامة للتقرير الأربعاء.

 

اخبار ذات صلة