قائمة الموقع

اجتماع للفصائل بغزة بدعوة من حماس

2011-04-05T09:24:00+03:00

غزة –الرسالة نت

بدأت الفصائل الفلسطينية ومؤسسات حقوقية اجتماعا ظهر اليوم الثلاثاء لبحث ملف إتمام المصالحة بعد الحصول على ضوء أخضر من قبل القاهرة بضرورة إنهاء الانقسام في أقرب وقت ممكن.

ويجلس ممثلو فصائل فلسطينية ومؤسسات حقوقية على مائدة الحوار في أحد فنادق غزة منذ نصف ساعة، دون الإعلان عن جدول أعمال اجتماعهم.

لكن مصادر مطلعة لـ"الرسالة نت"ذكرت أن الاجتماع ستطلع خلاله حركة حماس المجتمعين على الرؤية المصرية للمصالحة القائمة على الجهد الفلسطيني والرعاية المصرية الغير مباشرة فقط.

وكانت مصادر فلسطينية مطلعة على ملف المصالحة كشفت لـ"الرسالة نت" أن حركتي فتح وحماس مقتنعتان أن إنهاء الانقسام الفلسطيني أصبح أولوية وإستراتيجية لكلاهما في المرحلة الحالية في ظل حالة الضبابية التي أحدثها الثورات العربية وتصاعد الاعتداءات الصهيونية.

وقال تلك المصادر التي طلبت الاحتفاظ بهويتها غير معلومة "إن هناك لقاءات عقدت في قطاع غزة -خلال الأسبوع الأخير- كان آخرها أمس بين حماس فتح وأن لقاءات أخر ستعقد في الداخل والخارج من أجل انجاح جهود المصالحة".

ونبهت المصادر إلى أن أطراف في حركة فتح أبلغت قيادة حماس استعدادها خسارة الدعم الأمريكي مقابل إتمام ملف الوحدة وإنهاء الانقسام الفلسطيني.

وأشارت إلى أن المجلس العسكري والحكومة المصرية أبلغتا قيادة وفد حماس الذي زار القاهرة مؤخراً بأنها لن تشارك في لقاءات المصالحة بشكل مباشر على غرار ما كان يفعل نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك.

ووفق المصادر فقد تعهد القاهرة بتوفير الدعم اللوجستي واحتضان أي اتفاق بين حماس وفتح ودعمه بكل السبل.

وكان القيادي في حركة حماس محمود الزهار قال في وقت سابق أن الحوار "بدأ أمس في غزة بين شخصيتين من فتح وحماس ولن يبدأ من نقطة الصفر والورقة المصرية مطروحة، ونريد أن نصل بها إلى بر الأمان بعيدا عن الضغوط والممارسات التي استخدمت من قبل".

 

اخبار ذات صلة