واشنطن وراء القرار

استنكار لإلغاء اجتماع الرباعية الدولية

الرسالة نت - وكالات

استنكر عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صالح رأفت قرار إلغاء اجتماع اللجنة الرباعية الدولية، والذي كان مقررا انعقاده الجمعة المقبل في العاصمة الألمانية برلين.

وقال رأفت في تصريحات له: "إن هذا التأجيل جاء بناء على ضغط من الولايات المتحدة الأميركية؛ كونها حتى اللحظة ترفض ممارسة أي ضغط على (إسرائيل) باتجاه وقف الاستيطان والحدود".

وكانت مصادر إسرائيلية أكدت لصحيفة هآرتس أن واشنطن ضغطت لإلغاء اجتماع الرباعية.

ودعا رأفت المجموعة العربية للسعي نحو تنفيذ قرارات الجامعة العربية بالتوجه إلى مجلس الأمن بشأن انتزاع قرار يدين الاستيطان ويدعو لوقفه"، كذلك طالبهم باتخاذ إجراءات أخرى في التحضير للتوجه للجمعية العامة للأمم المتحدة إذا ما استخدمت أميركا حق النقض (الفيتو) مرة أخرى في مجلس الأمن.

وأضاف عضو اللجنة التنفيذية: "إن التحرك الدولي الأوروبي جاء من أجل بلورة خطة للتسوية المستقبلية بين الفلسطينيين و(إسرائيل) خلال اجتماع اللجنة الرباعية؛ في مسعى لإعادة تحريك عملية السلام".

وشدد أنه على أميركا أن تسهل اجتماع اللجنة الرباعية لا تعطليه، إذا ما رغبت في إقامة سلام على أساس حل الدولتين وعلى حدود الرابع عشر من حزيران عام 1967. 

هذا وكانت بريطانيا وفرنسا وألمانيا قد اقترحت أن يعرض الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والاتحاد الأوروبي خطوطا عريضة للتسوية المستقبلية بين الفلسطينيين و"إسرائيل" خلال اجتماع اللجنة الرباعية في مسعى لإعادة تحريك عملية السلام.

البث المباشر