قائمة الموقع

سلطة النقد الفلسطينية تستعد لإصدار عملة

2009-11-11T05:01:00+02:00
الجنيه الفلسطيني القديم

رام الله –الرسالة نت

أعلنت سلطة النقد الفلسطينية إنها تستعد لإصدار عملة وطنية فلسطينية تحل محل العملات المتداولة في الأراضي المحتلة مثل الشيكل الإسرائيلي والدولار والدينار الأردني والجنيه المصري.

 وكشف محافظ سلطة النقد الدكتور جهاد الوزير أن هيئته «تعمل على تعزيز قدراتها الذاتية في المجالات المطلوبة، بما يمكّنها مع الوقت، ووفقاً للتطوّرات السياسية والاقتصادية المرتقبة، من إصدار وإدارة عملة وطنية وتنفيذ سياسة نقدية سليمة وممارسة دورها كمستشار اقتصادي ومالي للسلطة الفلسطينية» في حال تم إعلان قيام دولة فلسطينية خلال عامين كما يسعى رئيس الوزراء سلام فياض.

وعرض الوزير في تصريحٍ صحافي أمس «أهم الإنجازات التي حققتها السلطة خلال الأعوام الأربعة الأخيرة، منذ بدأت بتنفيذ خطة التحول الاستراتيجي إلى بنك مركزي كامل الصلاحيات».

وأوضح أن «سلطة النقد عملت تدريجياً على توسيع صلاحياتها لتشمل ترخيص وتنظيم عمل المؤسسات المالية غير المصرفية والإشراف على نظام المدفوعات الفلسطيني، وتعزيز علاقاتها مع المؤسسات المالية الدولية بهدف الحفاظ على النظام المالي الفلسطيني مستقراً وبمنأى عن أي مخاطر داخلية وخارجية تهدد استقراره وديمومته».

 وقال إنه «بحسب رأي عدد كبير من الخبراء وتقارير صندوق النقد والبنك الدوليين، تعتبر سلطة النقد مثالاً يحتذى به في المنطقة، لناحية التزام تطبيق المعايير الدولية الفضلى، واتباعها أحدث النظم العالمية المطورة المعمول بها لدى البنوك المركزية في الدول المتقدمة».

 

 

اخبار ذات صلة