قائمة الموقع

وفد " جودة البيئة" يمثل فلسطين في مؤتمر البيئة بمصر

2011-04-22T18:27:00+03:00

غزة-الرسالة نت

وصل إلى القاهرة رئيس سلطة جودة البيئة الدكتور يوسف إبراهيم لتمثيل فلسطين في مؤتمر تعقده جامعة الدول العربية حول دور الشباب في حماية البيئة ، حيث يشارك في المؤتمر 22 دولة عربية و180 منظمة عربية ودولية وقد تم اختيار الدكتور يوسف إبراهيم مقرر للمؤتمر في اليوم الأول كما ألقى في اليوم الثاني ورقة عمل حول الواقع البيئي في فلسطين والتقي العديد من المسؤلين.

كما قام الوفد الفلسطيني بتوشيح جميع الحاضرين بالكوفية الفلسطينية ، وألقى رئيس السلطة كلمة تحدث فيها عن الواقع البيئي الفلسطيني في فلسطين خاصة قطاع غزة الذي يواجه واقعا بيئيا ملوثا من قبل الاحتلال لاسيما بعد الحرب الأخيرة .

ولاقت كلمة د. إبراهيم حماسا كبيرا حيث طالب بعقد المؤتمر البيئي القادم في قطاع غزة ، وعقد مخيم صيفي بيئي عربي في القطاع بإشراف جامعة الدول العربية ، إضافة إلى تشكيل لجان بيئية عربية فلسطينية مشتركه  كما اجتمع مع عدد من رؤساء الوفود المشاركة .

لقاءات مثمرة

واستمرارا لنشاط الوفد الفلسطيني فقد تم عقد عدة لقاءات مع عدد من رؤساء الوفود المشاركة ، منها : عقد لقاء مع رئيس الوفد الكويتي حيث تسلم قائمة بالمشاريع المعدة لدى سلطة جودة البيئة ، ولقاء مع رئيس وأعضاء الوفد السوداني وتم دعوة رئيس الوفد الفلسطيني لتناول طعام العشاء على شرف السفير السوداني ، ولقاء مع مدير إدارة البيئة في جامعة الدول العربية حيث تم الحديث معه في مسألة تمثيل غزة في اجتماعات قطاع المياه والبيئة ، ولقاء آخر مع رئيس الوفد القطري وتسلم قائمة المشاريع مبديا إعجابه بالجهود المتواصلة التي تقوم فيها سلطة البيئة في ظل الظروف التي يمر بها الشعب الفلسطيني حيث قام بتسليم الوفد الفلسطيني مساعدة مالية كبداية وصل لحبل التعاون واستمرارا لأنشطة الوفد الفلسطيني المشارك في المؤتمر الذي تعقده جامعة الدول العربية .

وفى نفس السياق التقى رئيس الوفد برئيسة الوفد التونسي وأطلعها على واقع الظروف الفلسطينية وخاصة في غزة حيث وعدت رئيسة الوفد التونسي بأنها ستوجه دعوة رسمية للوفد الفلسطيني لزيارة تونس في شهر يونيو القادم ، إضافة إلى لقاء رئيس الوفد الفلسطيني نظيره اللواء محمد شوشة محافظ جنوب سيناء الذي قدم له درع القدس حيث وعد اللواء بزيارة غزة وبحث القضايا البيئة المشتركة بين رفح الفلسطينية ورفح المصرية وسيناء ، والتقى الوفد الفلسطيني بنظيره اللبناني وتم مناقشة القضايا المشتركة حيث وعد أيضا الوفد اللبناني بأنه سيقدم دعوة للوفد الفلسطيني لزيارة لبنان ووعد الوفد اللبناني بزيارة غزة والمشاركة في أنشطة الاتحاد التي ستعقد في غزة .

أعضاء دائمين

ووسط حضور جميع أعضاء مجلس إدارة الاتحاد العربي للشباب والبيئة العرب وخلال جلسته السنوية قدم الدكتور مجدي علام رئيس الاتحاد العربي للشباب والبيئة التقرير الإداري والمالي للعام 2010م ، مستعرض الأنشطة التي سيقوم بها الاتحاد في جميع الدول العربية وفي هذه الجلسة تم اعتماد وقبول عضوية رئيس سلطة جودة البيئة د. يوسف كامل إبراهيم عضوا في مجلس إدارة الاتحاد ونائباً للجنة الاستشارية للاتحاد.

مع نهاية اليوم الثالث للمؤتمر تلي رئيس الاتحاد العربي للشباب والبيئة الدكتور مجدي علام مجموعة من التوصيات التي أقرت بالإجماع وأهمها قبول عضوية سلطة جودة البيئة ممثلة برئيسها الدكتور يوسف إبراهيم عضوية دائمة لفلسطين ، معلنا عن نقل أعمال المؤتمر القادم في العام 2012م ، ليكون في مدينة غزة وطلب من الوفد الفلسطيني العمل على التجهيز والتحضير لهذه الاستضافة كما لاقى هذه القرار تأيداً كبيرا من جميع الأعضاء المشاركين ، إضافة إلى موافقة جميع رؤساء الوفود على المشاركة في المؤتمر الفلسطيني ، كما تضمنت التوصيات تسيير قافلة بيئة لقطاع غزة وأبدى الجميع مشاركته ودعمه لهذه القافلة، كما أبدى بعض رؤساء الوفود عن رغبتهم بزيارة قطاع غزة في اقرب فرصة ممكنة. كما يدرس الاتحاد إمكانية أقامة معسكر شبابي بيئي في قطاع غزة بمشاركة عربية وأعضاء الاتحاد.

اهتمام إعلامي

وعلى صعيد وسائل الإعلام التي أبدت اهتمام كبير بالوفد الفلسطيني أفردت صحيفة الراية القطرية مساحة واسعة لتصريحات رئيس سلطة البيئة ، وفي نفس السياق أعطت صحيفة عكاظ السعودية بالغ الاهتمام لكلمة رئيس الوفد الفلسطيني ، حيث عقد التلفزيون المصري أيضا لقاء مع رئيس سلطة البيئة تم بثه  في برنامج صباح الخير يا مصر ، وأجرى راديو صوت العرب لقاءا مع الدكتور إبراهيم إضافة إلى لقاء مطول عقده مراسل الأهرام  باللغة الانجليزية  مع رئيس الوفد الفلسطيني .

 

اخبار ذات صلة