طوفان نحو التحرير طوفان نحو التحرير

فلكياً: االجمعة27 نوفمبر عيد الأضحى

الرسالة نت – وكالات

 

قالت الوكالة العربية لأخبار الفلك والفضاء بأن المشروع الإسلامي لرصد الأهلة أصدر بيانه بشأن هلال شهر ذي الحجة بحيث سيوافق يوم الأربعاء 18 نوفمبر/تشرين الثاني أول أيام شهر ذي الحجة في معظم دول العالم الإسلامي، وبذلك سيكون يوم الجمعة27 من نفس الشهر هو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

 


وأوضح عبد الرزاق البلوشي المشرف العام للوكالة العربية لأخبار الفلك والفضاء بأن يوم الثلاثاء 17/11هو اليوم التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة في معظم الدول الإسلامية،مشيراً بأنه سيتم تحري هلال شهر ذي الحجة ليلة هذا اليوم.

 

وبين البلوشي بإمكانية رؤية الهلال سواء بواسطة التلسكوب في الأجزاء الوسطى من إفريقيا وجنوب غرب الجزيرة العربية وجنوب شرق آسيا وأجزاء من قارة أمريكا الشمالية، أو بالعين المجردة ولكن بصعوبة في مناطق أقصى جنوب القارة الإفريقية، وبالعين المجردة بسهولة في قارة أمريكا الجنوبية.

 

وأكد البلوشى بأنه من غير الممكن رؤية الهلال لا بالعين المجردة ولا بالتلسكوب من معظم قارة آسيا وشمال أفريقيا، متوقعاً أن تبدأ غالبية الدول الإسلامية شهر ذي الحجة يوم الأربعاء 18 نوفمبر/تشرين الثاني ليكون بذلك يوم الجمعة 27 من نفس الشهر هو أول أيام عيد الأضحى المبارك.



وأضاف:"هناك بعض الدول الإسلامية التي تشترط رؤية الهلال من داخل أراضيها ولا تعتمد على إعلان دول أخرى بما في ذلك الإعلان عن شهر ذي الحجة، ومن هذه الدول أندونيسيا وماليزيا والهند وتركيا وبنغلادش وإيران وباكستان وسلطنة عمان والمملكة المغربية والسنغال".

 

 وأوضح البلوشى بأنه في حال كانت رؤية الهلال في بعض هذه الدول غير ممكنة يوم الثلاثاء ، فمن المتوقع بدء بعض هذه الدول شهر ذي الحجة يوم الخميس 19 /11 ليكون بذلك يوم السبت 28/11هو أول أيام عيد الأضحى المبارك في هذه الدول.

 

متعلقات

أخبار رئيسية

المزيد من دولي

البث المباشر