قائمة الموقع

هنية: مرحلة الاعمار بدأت فعلياً بغزة

2011-05-07T14:04:00+03:00

غزة- عمر عوض-الرسالة نت

أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية بدء حكومته في عملية اعمار قطاع غزة، مشيرا إلى الشروع بتنفيذ العديد من المشاريع الحيوية.

وقال هنية :"نؤكد لأبناء شعبنا أن مرحلة الاعمار قد بدأت فعلياً في غزة، وظهرت بوادرها على أكثر من مستوى".

وشدد هنية في كلمة له خلال حفل افتتاح مستشفى الشوا التخصصي ببلدة بيت حانون اليوم السبت، على البدء بحملة واسعة من المشاريع المتصلة بمؤسسات الحكومة وإعادة تأهيلها، مؤكدا تنفيذ مشاريع أخرى متصلة بالمواطن الفلسطيني.

وأوضح أن وزارة الأشغال العامة والإسكان شرعت بإقامة مناطق سكنية تمنح الأراضي للسكان وفق ترتيبات وإجراءات معينة، مؤكدا بدء تنفيذ المرحلة الأولى من هذه المشاريع بمدينة الإسراء جنوب قطاع غزة، على مساحة 1800 دونم، وأضاف:"تم إجراء القرعة على المواطنين حسب الشروط، وستواصل الوزارة تنفيذ هذه المشاريع  في كافة مناطق القطاع".

ونوه هنية أن المشاريع تهدف لحماية الأرض من الاحتلال، مبينا أن الحكومة رأت ضرورة توزيعها على المواطنين للتخفيف من مشكلة الإسكان بالقطاع، وتغطية المساحات المفتوحة. وقال:"لا نريد أن تبقى هذه الأراضي مشاع ومفتوحة ليتحكم بها أي جهة تحت سطوة القوة".

وذكر بأن حكومته رصدت 30 مليون دولار لإعادة إعمار ما دمره الاحتلال، مستطردا: " وزعنا 3 ملايين دولار على أصحاب البيوت المدمرة . واضاف: "تركنا الحرية للمواطنين بعد توفير المال لهم لإعادة اعمار بيوتهم بالطريقة التي يرونها مناسبة، بشرط أن تكون على ذات المساحة من الأرض".

نهضة الاعمار

ولفت رئيس الوزراء إلى أن حكومته ستطالب حكومة الوحدة الوطنية القادمة، بالعمل على مواصلة مشروع الاعمار، "كي يكتمل العمل على اعمار ما دمره الاحتلال". حسب قوله.وعلى صعيد الاعمار في البنى التحتية وفتح الطرقات وغيرها، وصف هنية المشاريع في ذات السياق بنهضة الاعمار، قائلا: "مجالس البلديات ووزارة الإسكان تشرفان على مشاريع متعددة لإعادة تأهيل الطرقات والآبار وغيرها من المشاريع".

وكشف عن رصد الحكومة لمليون دولار تصرف بشكل شهري لإتمام تلك المشاريع، وتسلم الأموال للبلديات حسب المشاريع التي تقوم بها، موضحا أن الأموال التي خصصت لمشاريع البلديات، يتم توفيرها من ضرائب الوقود والدخان وذلك بعد أن قررت الحكومة عدم إدخالها في ميزانية الرواتب والميزانيات التشغيلية الأخرى.

وقال:"ستبقى هذه الأموال مخصصة لمشاريع البنية التحتية، وتصرف بشكل شهري للبلديات التي تسهم في إعادة تأهيل الطرقات".

وأكد هنية أن حكومته تلقت التزاماً من العديد من الجهات من بينها دولة قطر، بالمساهمة في اعمار ما دمره الاحتلال، مثمنا في الوقت ذاته جهود أمير قطر ومتابعته ملف الاعمار مع القيادة المصرية، وجعله على سلم أولويات البلدين.

وبين أن قطر وعدت بتنفيذ معضلة الاعمار في أقرب وقت ممكن.

وأعلن ايضاً عن تلقي حكومته التزاماً من البنك الإسلامي للتنمية بجدة بتقديم مبلغ 137 مليون دولار سيتم صرفها خلال الشهور الأربع القادمة ستنفق على مشاريع البنى التحتية والصرف الصحي ومشاريع وزارة الصحة والمستشفيات والمدارس وغيرها.

اخبار ذات صلة