ثوار ليبيا يوافقون على وقف اطلاق النار

طرابلس – الرسالة نت

كشفت مصادر مسئولة في المجلس الانتقالي الليبي الممثل للثوار أن المجلس مستعد للقبول بعرض العقيد معمر القذافي بوقف إطلاق النار، في ظل تراجع الأداء العسكري للناتو وهبوط معدلات قصفه الجوي والصاروخي لمواقع كتائب القذافي العسكرية.

وأوضحت المصادر في حديث "للشرق الأوسط" أن المجلس يريد الحصول على ضمانات بأن لا يستغل القذافي أي هدنة لتعزيز قدراته العسكرية مجددا.

وقالت المصادر: بالطبع يرحب الثوار والمجلس بوقف إطلاق النار لحقن دماء الليبيين، الخيار العسكري لم يكن بإرادتنا، القذافي فرض علينا القتال المسلح فرضا، لكن يتعين أن نتأكد من أنه لن يسمح للقذافي باستعادة قدراته العسكرية مجددا خلال أي هدنة".

ورأت أن بإمكان حلف الناتو تشديد مراقبته لنظام القذافي لمنعه من شراء المزيد من الأسلحة أو جلب المزيد من المرتزقة الأجانب للقتال إلى جانب قواته العسكرية وكتائبه الأمنية.

واعتبرت المصادر أن الجزء الأهم في هذا الإطار بالنسبة للثوار هو ضمان أن لا تبقى قوات القذافي في حدود مواقعها الحالية، وأن تنسحب من كافة المدن الليبية إلى خارجها، مع توفير ضمانات بأن لا تعود مجددا لاستخدام السكان المحليين والمدنيين كرهائن أو دروع بشرية.

 

البث المباشر