قائمة الموقع

يوم دراسي بالإسلامية عن "الحسبة في الإسلام"

2011-05-22T12:44:00+03:00

غزة – الرسالة نت

نظمت الجامعة الإسلامية بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة خان يونس جنوب قطاع غزة الأحد يومًا دراسيًا بعنوان "نظام الحسبة في الإسلام وعلاقته بأجهزة الدولة".

وحضر اللقاء عميد فرع الجنوب محمد الأغا, وعميد كلية الشريعة والقانون ماهر الحولي ، ومدير أوقاف خان يونس عبد الهادي الأغا، وعضو هيئة التدريس في كلية الشريعة محمد الفرا، إضافة إلى العديد من المهتمين والطلبة.

ودعا المختصون إلى تدريس دعوى الحسبة وأحكامها ضمن مناهج الكليات الشرعية والقانونية في الجامعات الفلسطينية، وإعادة هيكلة نظام الحسبة المتكامل من جديد على أساس من الاستقلالية، وزيادة في الصلاحيات.

وطالبوا بإعطاء مؤسسة الحسبة وزنا تنظيميا وإداريا بحجم وزارة دائمة تسمى "وزارةَ الحسبة والرقابة"، وإعطاء موضوع الحسبة مساحة واسعة من البحث والدراسة وعقد المحاضرات العلمية، والحلقات التلفزيونية، لنشر ثقافة الحسبة، وإبراز دورها.

وأوضح الأغا إلى مفهوم الحسبة، وضوابط العمل بها، وآلية تطبيقها في الإسلام، ودور الحسبة في ضبط المجتمع وحمايته من النواحي الفكرية والاجتماعية والاقتصادية، ومنع دخول العادات الغريبة عليه.

وتحدث عن حاجة المجتمع الفلسطيني الماسة إلى نظام الحسبة في الإسلام الذي هو من أصول الشريعة الإسلامية، مبينًا أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر جوهر نظام الحسبة، وطالب الجهات المختصة والمعنية بتفعيل نظام الحسبة وفق خطط وآليات شرعية متفق عليها.

من جانبه, ذكر الحولي أهمية نظام الحسبة في متابعة القضايا محط اهتمام المجتمع ودور الحسبة في تحقيق الأمن والأمان ونشر الطمأنينة والاستقرار داخل المجتمع، لافتًا إلى أن الحسبة لها علاقة بالقضاء وولاية المظالم، ومقاصد وضوابط في ضوء الكتاب والسنة.

 

اخبار ذات صلة
فِي حُبِّ الشَّهِيدْ
2018-04-21T06:25:08+03:00