قائمة الموقع

يوم دراسي بالإسلامية حول الطاقة الكهربائية

2010-04-27T14:47:00+03:00

غزة – الرسالة نت

دعا أكاديميون ومختصون في مجال الطاقة الكهربائية لتحسين مهارات الطلبة الفلسطينيين البحثية والتكنولوجية للمشاريع والاستفادة من طاقاتهم وتحقيق أعلى درجات الاستفادة من وسائل التكنولوجية الحديثة.

 

جاء ذلك خلال يوم دراسي حول مشاكل وحلول الطاقة الكهربائية في قطاع غزة نظمه مختبر الأبحاث والمشاريع بالتعاون مع قسم هندسة الكهرباء بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية وبمشاركة دولية من شركة إينكسيس البريطانية، بحضور عدد من أعضاء الهيئة التدريسية بكلية الهندسة، وطلاب وطالبات من الكلية.

 

بدوره، لفت رئيس قسم هندسة الكهرباء الدكتور محمد عبد العاطي إلى أهمية عقد اليوم الدراسي المختص بالطاقة الكهربائية في قطاع غزة باعتبارها تحاكي مختلف مناحي الحياة، متحدثاً عن العلاقات التي تربط قسم هندسة الكهرباء بالمؤسسات التعليمية والمهنية في القطاعين العام والخاص والتي تعمل في مجال الهندسة الكهربائية ودورها في تنشيط حركة التبادل العلمي والبحثي، وخدمة الطلبة.

 

من جانبه، أوضح مدير مختبر الأبحاث والمشاريع الدكتور فادي النحال أن اليوم الدراسي يأتي في إطار اهتمام المركز بعقد الأنشطة اللامنهجية التي تصب في خدمة الطلبة، وتساهم في تطوير المجتمع.

 

وتطرق النحال للأهداف التي يسعى المركز إلى تحقيقها المتمثلة في تلبية احتياجات الخريجين والخريجات عبر توفير البيئة العلمية المناسبة للبحث العلمي وخدمات الحاسوب المناسبة، وتحسين مهارات الطلبة البحثية والتكنولوجية للمشاريع والاستفادة من طاقات الطلبة المتميزين إلى جانب تحقيق أعلى درجات الاستفادة من وسائل التكنولوجية الحديثة على الصعيد الفردي والجماعي داخل وخارج الجامعة.

 

وعقد اليوم الدراسي على مدار ثلاث محاضرات علمية، حيث تحدث في المحاضرة الأولى مدير دائرة الدراسات بسلطة الطاقة المهندس زياد الغصين عن المشاكل التي تواجه قطاع الطاقة الكهربائية في قطاع غزة، لافتاً إلى مهمة سلطة الطاقة في الإشراف والمراقبة على شركات توليد الطاقة الكهربائية في فلسطين.

 

وأشار الغصين إلى الأهداف العامة لقطاع النقل الكهربائي والتي تتمثل في ربط شبكة النقل بمحافظات غزة وشبكة النقل بمحافظات الضفة الغربية بواسطة خطط نقل 220 كيلو فولت، والربط الإقليمي مع الدول المجاورة، إلى جانب إنشاء محطات تحويل رئيسة في محافظات غزة والضفة الغربية.

 

من جهته، تناول المهندس شادي البرقوني في المحاضرة الثانية واقع الطاقة الشمسية في فلسطين، مبيناً أن الطاقة الشمسية هي التي يتم أخذها من الشمس وتحويلها إلى طاقة حرارية أو كهربائية.

 

وأوضح البرقوني أن الطاقة الحرارية يتم استخدامها لعدة أغراض منها تسخين المياه المستخدمة للمنازل وبرك السباحة، وأن تطوير مشروع إعادة تصميم وتطوير قضية الإضاءة والكهرباء في فلسطين يمكن أن يتم من خلال تطوير نموذج الإشعاع العالمي في فلسطين وتحجيم البطاريات.

 

من ناحيته قدم الدكتور عاصم مالك من شركة إينكسيس البريطانية نبذة مختصرة عن وحدات الطاقة الشمسية، وكمية الإشعاع الواصلة إلى الأرض وكثافتها، مستعرضاً خريطة توضح الطاقة الشمسية.

 

اخبار ذات صلة