قائمة الموقع

يوم دراسي حول أدب الطفل بالجامعة الإسلامية

2017-04-11T09:34:41+03:00
غزة – الرسالة نت

عقد قسم اللغة العربية في كلية الآداب بالجامعة الإسلامية يوماً دراسياً حول أدب الطفل بين الواقع والمأمول، وذلك بحضور لفيف من المختصين والمهتمين، وجمع من أعضاء هيئة التدريس والطلبة في القسم.

الجلسة الافتتاحية

وقال الدكتور عبد الخالق العف عميد كلية الآداب إلى أن أدب الطفل يعتبر رافد مهم في ثقافة أدب الطفل، وتكوين وعي معرفي لدى الأطفال، موضحاً أن للنهضة الفكرية والتعليمية، وتطور وسائل الإعلام، دور أساسي في تطوير أدب الطفل.

وشدد العف على ضرورة إدراج مساق خاص عن أدب الطفل في الخطط الدراسية الجامعية، منوها إلى ضرورة اهتمام الهيئات الرسمية بتشجيع أدب الطفل من خلال تكريم الكتاب والمبدعين بتخصيص جائزة استحقاق لهم.

 وأكد على أن أدب الأطفال ضرورة وطنية وشرط لازم من شروط التنمية الثقافية.

من جانبها، لفتت الدكتورة منور نجم رئيس قسم التعليم الأساسي في كلية التربية، ضيفة اليوم الدراسي إلى ضرورة اهتمام وزارتي التربية والتعليم، والثقافة، والجامعات بأدب الطفل وترجمته في مناهجها، وأكدّت أن أدب الطفل يعاني معاناة كبيرة على مستوى الوطن العربي من شح الكتب، وندرة المراجع، وقلة التفاعل معه.

ونوّهت الدكتورة نجم إلى عدم وجود استراتيجية واضحة لرفع شأن أدب الطفل وتعزيزه، إضافة إلى عدم وجود تحفيزات مادية أو معنوية للأدباء للتعمق في أدب الطفل، وعبرت عن أملها في أن يكون اليوم الدراسي البادرة الأولى للاهتمام بأدب الأطفال.

بدوره، أوضح الدكتور يوسف عاشور-نائب رئيس قسم اللغة العربية أن اليوم الدراسي جاء ضمن سلسلة من الأنشطة اللامنهجية لقسم اللغة العربية، وأن (16) باحثاً سيتناولون قضية أدب الطفل خلال جلسات اليوم الدراسي، وطالب الدكتور عاشور بضرورة مضاعفة الجهود لتعويض الأطفال بما ينقصهم من إعداد صحيح للوصول لغدٍ مشرق.

من جهته، أشار الدكتور محمد كلاب -رئيس اللجنة التحضيرية لليوم الدراسي إلى أن أدب الطفل لبنة أساسية في بناء جيل واعٍ ومثقف، وأكد أن أدب الطفل وسيط مناسب لبناء شخصية نامية، ومتطورة يمنح الطفل الثقة بالنفس لاستشراق المستقبل.

وذكر أن أبحاث اليوم الدراسي تتنوع بطبيعة التناول من ناحية التركيز على الجوانب الجمالية، والتركيز على القيم البناءة.

وشدّد كلّاب على ضرورة أن ينطلق أدب الأطفال من منطلقات واضحة تحمل السيرة النبوية، والتاريخ الإسلامي، والفقه، والمنجزات الحضارية.

الجلسة الأولى

وانعقد اليوم الدراسي على مدار جلستين علميتين، حيث ترأس الجلسة العلمية الأولى الدكتور يوسف الكحلوت –رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر.

ولفت الأستاذ الدكتور سليمان المزين باحث، إلى القيم في أناشيد الأطفال، ووقف الدكتور عبد الرحيم حمدان –باحث، على البناء والعتبات الفنية في قصص الأطفال.

وأوضحت الدكتورة سهام أبو العمرين –باحثة، على أدب الطفل التفاعلي: ماهيته وسماته.

 ونوّه الدكتور خضر أبو جحجوح –باحثة، إلى الملامح الموضوعية والفنية في ديوان "غرد يا شبل الإسلام"، كما قدّم الدكتور علي اليعقوبي- باحث، صورة الطفل في الرواية الفلسطينية.

الجلسة الثانية

وبخصوص الجلسة العلمية الثانية، فقد ترأسها الدكتور محمد البع عضو هيئة التدريس بقسم اللغة العربية.

واستعرض الدكتور عبد الفتاح أبو زايدة –باحث، أدب الطفل بين التصور والإبداع، وتطرّق الأستاذ الدكتور كمال أبو غنيم– عضو هيئة التدريس بقسم اللغة العربية، إلى أدب الطفل في فلسطين (واقع وطموح).

 ولفت الدكتور أسامة ابو سلطان – باحث، قصة " ثروة تحت الأرض" ليعقوب الشاوني -دراسة سينمائية.

 وأكد الدكتور أسامة حماد –عضو هيئة التدريس بقسم اللغة العربية، على اللغة في أدب الطفل الفلسطيني، فيما أوضحت الدكتورة عبلة ثابت –باحثة، اللغة وجماليات الأداء الاسلوبي، وتطرّق الدكتور إبراهيم الشيخ عيد –باحث، إلى جماليات لغة الطفل، وأكد الدكتور محمد تيم –باحث، على ثقافة المقاومة في شعر الأطفال-يوسف العظم أنموذجاً.

 

اخبار ذات صلة