قائمة الموقع

التعليم تنهي استعداداتها لامتحانات التوجيهي

2011-06-01T07:28:00+03:00

غزة- الرسالة نت

قال وكيل وزارة التربية والتعليم العالي للشؤون التعليمية د. زياد ثابت أن وزارته أنهت كافة استعداداتها لبدء امتحانات الثانوية العامة، مشيراً إلى أن الاستعدادات في ظروف الحصار التي يعيشها قطاع غزة بدأت بتوفير كافة المستلزمات الخاصة بالثانوية العامة من قرطاسيه ودفاتر إجابة ومغلفات.

وأوضح ثابت في تصريح صحفي  أنه تم تشكيل لجنة عليا لمتابعة امتحانات الثانوية العامة، بتنسيق كامل ومشترك مع وزارة التربية والتعليم في حكومة رام الله.

ويبن ثابت أنه تم الانتهاء من تشكيل لجان التصحيح، والتنسيق مع كافة المؤسسات والوزارات المعنية، موضحاً أن وزارة الداخلية ستعمل على توفير الأمن والأمان عند نقل الأسئلة وضبط لجان المراقبة، بينما ستوفر وزارة الصحة كل المستلزمات الصحية الخاصة بالثانوية العامة وتوفير الممرضين في كل اللجان، "وتم التواصل مع البلديات لتقديم المساعدة" وفقاً لقوله.

وأشار إلى أنه تم تشكيل عدة لجان لوضع أسئلة الامتحانات بالتوافق ما بين قطاع غزة والضفة الغربية، وكل لجنة تضم أعضاء من القطاع وآخرين من الضفة. ولفت إلى أنه تم الانتهاء من إعداد أسئلة امتحانات الثانوية العامة لهذا العام، وأضاف: "تم الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات التي تم جمعها من متابعة امتحانات الأعوام السابقة لتكون على درجة من الموضوعية والشمولية والتوازن، والآن بدأت عملية طباعتها وتحضيرها".

وبالإشارة إلى عدم تعميم الوزارة للامتحانات التجريبية لهذا العام، أشار إلى أن الهدف من الامتحانات التجريبية، تهيئة الطالب ووضعه في جو مشابه لجو الامتحانات الأصلية، مستدركاً: "لكن بعض الطلاب لا يهتمون ما دفع الوزارة إلى ترك خيار الامتحان للمديريات لتنفيذه"، مبيناً أن من يضع أسئلة الامتحانات التجريبية ليس هو ذاته من يضع أسئلة الامتحانات النهائية.

ودعا ثابت الطلبة على الاهتمام بالدراسة دون النظر إلى المعوقات الموجودة في السنوات السابقة، مؤكداً أن الوزارة تستفيد من التغذية الراجعة، داعياً أولياء الأمور لتوفير بيئة مناسبة، دون زيادة ضغط الدراسة على الطلبة.

وأضاف: "حتى اللحظة بلغ إجمالي عدد الطلبة المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة 36392 طالباً وطالبة، موزعين على كافة فروع الثانوية العامة (العلوم الإنسانية والعلمي والتجاري والزراعي والصناعي والمنزلي)، على اختلاف نوع المشتركين ما بين (نظامي ودراسات خاصة)".

وبين أن إجمالي عدد المراقبين بلغ 5816 مراقباً ومراقبة، وأما عدد المصححين فوصل إلى 2605 مصححين ومصححات، موزعين على مديريات التربية والتعليم الست (شمال غزة وشرق غزة وغرب غزة والوسطى وخان يونس ورفح).

واستعرض ثابت عدداً من التعليمات التي تم تعميمها على لجان المراقبة، ومنها: ضرورة التزام المراقب بتعليمات رئيس القاعة من حيث المراقبة وتوزيع دفاتر الإجابة  على المشتركين وكل ما يتعلق بها، إضافة إلى أنه على رئيس القاعة أن يعقد اجتماعاً للمراقبين قبل بدء أول امتحان بثلاثة أرباع الساعة يوقعون في نهايته شهادة ترسل إلى مدير التربية والتعليم في المحافظة.

 

اخبار ذات صلة