الرفاتي : الأنفاق ستواصل عملها حتى فتح المعبر تجاريا

غزة - أيمن الرفاتي

أكد الدكتور علاء الدين الرفاتي أن الأنفاق الحدودية مع الجانب المصري ستستمر في العمل لحين فتح شق تجاري مع الجانب المصري, مشيراً لوجود ترتيبات وتشديدات على عمل الأنفاق خلال الأيام المقبلة.

وقال الرفاتي في تصريح خاص لـ"الرسالة نت":" الأنفاق ستستمر بالعمل في ظل استمرار إغلاق المعابر, وفي ظل التقليص الذي تقوم به قوات الاحتلال للبضائع التي تدخل قطاع غزة , فمعبر كرم أبو سالم لا يدخل 20% من حاجة قطاع غزة الذي يحتاج إلى 1000 شاحنة يومياً".

وأضاف :" في حال فتحت مصر منطقة تجارية أو خط تجاري مع قطاع غزة سيتوقف الأنفاق وذلك لتكلفتها العالية والمخاطر المحدقة بها, فالمبرر لوجودها إنساني وفي حال انتفاء هذا المبرر ستنتهي".

وقرن وزير الاقتصاد الوطني توقف عمل الأنفاق بتطور العلاقات التجارية مع الجانب المصري عبر معبر رفح, مشيراً إلى أن الحكومة المصرية لم تخطوا أية خطة حتى اللحظة باتجاه فتح المعبر تجارياً, "ما يعني استمرار عمل الأنفاق بشكل طبيعي".

وتابع :"هناك الكثير من النداءات والتصريحات للجانب المصري كي يفتحوا معبر رفح بشقه التجاري, لكن الحكومة المصرية ملتفتة لشانها الداخلي في الوقت الراهن", داعياً إياها لخطة جديدة لفتح المعبر تجارياً على غرار فتح المعبر لأفراد.

 ولفت الرفاتي لوجود إجراءات أمنية مشددة على الأنفاق ستشرع بها هيئة المعابر والحدود خلال الأيام المقبلة تضمن منع أصناف معينة لدواعي أمنية.

وفي تعليقه على ما ذكرته صحيفة "واشنطن تايمز" الأمريكية حول سعي أعضاء من الكونغرس الأمريكي لمنع تقديم مليارات الدولارات لمصر دون سحب التسهيلات على معبر رفح، قال الرفاتي :" هذا الأمر مرفوض ولا يحق لأحد التدخل في عمل المعبر , وهذا الأمر غير مستغرب من إسرائيل والولايات المتحدة اللتان تسعيان بكل السبل لخنق قطاع غزة واستمرار الحصار الظالم عليه".

وأمل الرفاتي ان لا تستجيب السلطات المصرية لهذه الضغوطات التي يقف خلفها اللوبي الصهيوني في الولايات الأمريكية, مؤكد أن سعي دولة الاحتلال لاستمرار الحصار وتخريب المصالحة الفلسطينية.

 

البث المباشر