قائمة الموقع

عباس: السلطة تمر بأزمة مالية

2011-07-09T14:22:00+03:00

 رام الله - الرسالة نت

قال رئيس السلطة محمود عباس إن السلطة تمر بأزمة مالية حقيقية وصعبة تحتاج إلى خطة تقشف للخروج منها، وإنها قد لا تتمكن من دفع الرواتب كاملة في الشهر المقبل وربما تضطر إلى دفع نصفها.

ونقلت صحيفة الأيام التي تصدر في رام الله عن عباس قوله خلال لقاء مع قادة المنظمات الشعبية بمقر الرئاسة الليلة الماضية: "هناك وعود عربية لتقديم مساعدات لم تتحقق حتى الآن، وتحدثت مع مجموعة من القادة العرب ولكن حتى الآن لم يحول أي مبلغ للسلطة".

وحذّر عباس من المظاهر السلبية كالإضرابات أو التهديدات وخاصة من بعض النقابات لأن ذلك يقوّض منجزات السلطة.

وقال: "السلطة ستتوجه إلى القضاء وقد تلجأ إلى اتخاذ إجراءات فورية ضد كل من يحاول هدم ما قامت السلطة ببنائه"، على حد وصفه.

وكانت حكومة سلام فياض صرفت نصف راتب لموظفي القطاع العام عن شهر مايو/أيار الماضي وسط تذمر في صفوف الموظفين وتلويح من نقابة الموظفين بتنفيذ إضرابات احتجاجية.

وقال عباس: "البعض ساذج أو غير واعٍ لما يقول بأن هناك بعدا سياسياً للأزمة المالية"، مضيفا "هذا أمر مرفوض.. الحكومة لا تتدخل في السياسة وهذا من اختصاصي شخصياً فقط", وذلك في إشارة إلى تقديرات محللين سياسيين إلى أن فياض يفتعل الأزمة المالية لتأكيد التمسك به لرئاسة الحكومة المقبلة في ظل رفض حماس المعلن لذلك.

وبشأن تهديد الكونغرس بوقف المساعدات للسلطة، قال عباس: "هذا يأتي من أجل ممارسة مزيد من الضغوط على السلطة، والسلطة ستصمد في مواجهة هذه الضغوط".

اخبار ذات صلة