اتهام الأنروا بإهدار أموال التبرعات

غزة- الرسالة نت

ذكرت الحملة الفلسطينية لإسقاط "سلفاتوري لومباردو" مدير عام وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في لبنان، اليوم الأحد، أن الوكالة الدولية أنفقت مؤخرًا مبلغ وقدره 333.000 دولار أميركي على دورة تدريبية ولمدة عشرة فقط.

واتهمت الحملة في بيان لها، لومباردو بالفساد المالي والإداري، محملةً إياه المسؤولية "عن هذه الفوضى الإدارية والتربوية والتي تهدر أموال الشعب الفلسطيني في لبنان".

وقالت: "في تموز 2010 الأونروا مع مدينة المعرفة للإدارة للإدعاء بأنهم يحاولون معالجة أزمة التربية والتعليم في مدارس الأونروا وذلك بإقامة دورة تدريبية لأكثر من 300 من المدراء والمدرسين، وأقيمت الدورة في جامعة الحريري الكندية HCU في صيف 2010، وكانت فترة التدريب للدورة عشرة أيام، وتهدف الدورة إلى تمكين المتدربين من طرائق التدريس الحديثة".

وأضافت: "واقتصر دور الأونروا على التعاقد مع مدينة المعرفة للإدارة التي تعاقدت مع جامعة الحريري الكندية بمبلغ يصل إلى 333.060 دولار، وذلك بحسب وثيقة صادرة عن الوكالة الدولية تبين العقود التي تفوق مئة ألف دولار للربع الثاني من عام 2010".

وذكرت الحملة أنه وعقب انتهاء الدورة التدريبية ثارت ثائرة المتدربين عليها وسجلوا ضدها ملاحظات خطيرة في الشكل والمضمون، وكان التقييم الجمعي لها هو أنها كانت دورة عبثية ومضيعة للوقت وللمال.

وسجل المتدربين العديد من الملاحظات أهما أن فترة التدريب قصيرة جدًا ولا تكفي وهي عشرة أيام، إضافة إلى أن فريق التدريب لم يكن بالكفاءة المطلوبة ولم يقنع الكثير من المتدربين الذين كانوا يفوقونه خبرة ومهارة- وفق الحملة.

وبينّت أن العام الدراسي انتهى ولم يسجل تطور كبير في مستويات النجاح في صفوف مرحلة الابتدائي والمتوسطة، أو على الأقل في المدى المنظور والمتوسط، واعتبروا أن المشكلة ليست في تدريب المدرسين فقط كما يعلم الجميع.

وقالت: "لم يعد مقبولا أن تتذرع إدارة الأونروا بالعجز المالي ولم تعد كل التبريرات مقنعة، حتى لو أضاء السيد لومباردو وطاقمه أصابعهم العشرة لأطفالنا ومرضانا وطلابنا الذين يبحثون عن منحة تعليمية".

البث المباشر