قائمة الموقع

مركز شؤون المرأة يعقد لقاء ختامي لـ"ملتقى النساء الرياديات"

2009-11-23T12:31:00+02:00
مركز شئون المرأة بغزة

 

غزة- الرسالة نت

عقد مركز شؤون المرأة  اليوم  لقاءاً رابعاً وختامياً  للنساء المشاركات في "ملتقى النساء الرياديات" وعددهن (60) سيدة من ربات البيوت والمقترضات الرياديات، وصاحبات المشاريع  الصغيرة.

ويعتبر هذا آخر لقاء يجمع سيدات الملتقى خلال العام الجاري 2009 والذي أعتبر العام التأسيسي للملتقى، على أن تجمعهن لقاءات أخرى خلال الأعوام القادمة, حيث تم عرض خلال اللقاء فيلم بعنوان "مشاهد منسية" مدته (44) دقيقة، وهو فيلم فلسطيني يتناول عدة قضايا تهم لنساء منها، الزواج المبكر، تعدد الزوجات، العنف ضد المرأة.

وجاءت فكرة الملتقى نتيجة تزايد عدد النساء الرياديات (صاحبات المشاريع الصغيرة) في قطاع غزة، لاسيما في ظل تزايد نسب البطالة، وبرغم ذلك لم يتم التركيز من أي مؤسسة تنموية أو معنية على متابعة هؤلاء النساء ومعرفة مدى تأثير مشاريعهن على حياتهن الاجتماعية والأسرية وتوجهاتهن الفكرية والجندرية، إضافة إلى نظرة الرجال لهن والمجتمع المحيط بشكل عام، ومدى تأثيرهن في المجتمع وفيمن حولهن بشكل إيجابي.

ويهدف الملتقى إلى جمع السيدات الرياديات وصاحبات المشاريع للتعارف والنقاش وتبادل الخبرات، ورصد مجموعة المشكلات التي تعاني منها النساء صاحبات المشاريع الصغيرة ذات الطابع الاقتصادي والقانوني، إلى جانب المشكلات المستجدة بسبب الحصار الإسرائيلي المشدد على قطاع غزة، وبحث سبل تذليلها وحلها، والكشف عن وضعية المشروعات المقامة في القطاع من حيث توزيعها حسب الأنشطة وحسب معدلات المردودات الإيجابية، إلى جانب تشخيص العلاقة الأسرية المحدثة على صاحبة المشروع كفرد يتفاعل أسرياً سواء كانت هذه العلاقات ذات طابع اقتصادي أو مضمون اجتماعي، وتعزيز الثقة لدى النساء بأنفسهن كنساء رياديات من جهة وكمواطنات عاديات لهن حقوقهن الشاملة والكاملة.

وعقب عرض الفيلم تم نقاشه من قبل الحضور، وأكدت الحاضرات على ضرورة تعزيز دور المراة في المجتمع، وتوعية الرجال بحقوقها، وتعزيز مبدأ سيادةا لقانون في المجتمع الفلسطيني.

وأوصوا بضرورة عقد المزيد من اللقاءات في إطار "ملتقى النساء الرياديات" خلال الأعوام القادمة لتتواصل النساء كافة في الملتقى بتبادل الخبرات وحل المشاكل التي تواجههن سواء في حياتهن العملية أو المهنية أو الاجتماعية.

 

اخبار ذات صلة