قائمة الموقع

الاحتلال يعتدي على أوليفا ويعطل محركها

2011-07-20T11:07:00+03:00

غزة- أيمن الرفاتي

أكد محمد الزعيم المنسق الاعلامي للقارب التضامني مع صيادين قطاع غزة (اوليفيا) أن الزوارق الحربية الاسرائيلية اعترضت الزورق التضامني ظهر اليوم, معطلة محركه ومحدثة دمار جزئي فيه.

وقال الزعيم في اتصال مع "الرسالة نت" :" بينما كان المتضامنون الاجانب يقودوا قاربهم برفقة عدد من مراكب الصيادين قبالة شواطئ غزة, اعترضت الزوارق الاسرائيلية القارب وهاجمته بخراطيم المياه قوية الدفع الأمر الذي احدث فيه أضرار جزئية, إضافة لتعطل المحرك".

وأشار إلى أن المتضامنين الأجانب (جو وألكس) تمكنوا من مغادرة قاربهم (اوليفا) بعد مهاجمة الزوارق للقارب, بمساعدة عدد من الصيادين الفلسطينيين.

 ولفت إلى أن هذه الهجوم ادى لتعطل أجهزة الارسال في القارب وكسر في مروحة المحرك ما جعل المركب ينتظر سحبه لميناء غزة فترة من الوقت, موضحاً أن عدد من مراكب الصيادين وصلت للمكان وسحبت القارب إلى ميناء غزة.  

وانطلق القارب الدولي (أوليفا) الذي يطلقه "فريق خدمة وسلامة المدنيين في غزة"، (أوليفا)، لمراقبة انتهاكات حقوق الإنسان في المياه الفلسطينية في القطاع بمشاركة عدد من المتضامنين والنشطاء الأجانب.

ويحمل القارب فريقا أجنبيا يضم مواطنين من دول مختلفة كإسبانيا، وأميركا، وإيطاليا، وبلجيكا، إضافة إلى صيادي غزة في المياه الفلسطينية لمراقبة وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان، ويعمل القارب على جمع المعلومات والفيديوهات لنشرها عبر وسائل الإعلام.

من جهته استنكر محفوظ الكباريتي عضو الجمعية الفلسطينية للصيد والرياضات البحرية الهجوم الإسرائيلي الغير مبرر على القارب اوليفا والمتضامنين على متنه، مؤكدا على حق الصيادين الفلسطينيين في الصيد في المياه المحلية الفلسطينية.

ودعا الكباريتي المجتمع الدولي لاتخاذ الإجراءات اللازمة للوقوف بجانب الصيادين الفلسطينيين وضمان تمتعهم بحقوقهم التي كفلتها لهم الاتفاقيات الدولية، داعيا للضغط على إسرائيل للالتزام بالقانون الدولي الإنساني واتفاقيات جنيف.

 

اخبار ذات صلة