مصادر: نتنياهو مستعد لتقديم اعتذار لتركيا

القدس المحتلة- الرسالة نت

ذكرت مصادر " اسرائيلية " أن بنيامين نتنياهو مستعد لتقديم اعتذار " هزيل" إلى تركيا عن أحداث السفينة مرمرة من أجل إنهاء أزمة العلاقات معها ، وتجنبا لتقديم دعاوى قضائية من جانب منظمات تركية ضد ضباط في الجيش الإسرائيلي.

وقالت إذاعة الجيش :"  في حال قرر نتنياهو تقديم اعتذار لأنقرة فإنه سيواجه عقبات كثيرة في الطريق للقيام بخطوة كهذه, ولاسيما القدرة على الحفاظ على تماسك ائتلافه الحكومي.

وفي سياق متصل، أكدت صحيفة هآرتس العبرية أن المستشار القضائي للحكومة "يهودا فاينشتاين" يعتقد بأن الصيغة الحالية لتقرير لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة حول أحداث أسطول الحرية يمكن ان تؤدي إلى تعرض ضباط وجنود إسرائيليين لرفع دعاوى قضائية في أنحاء العالم, لذا فإن فاينشتاين أوصى نتنياهو بالتوصل إلى تفاهمات مع تركيا لإنهاء الأزمة, حتى لو أدى ذلك لتقديم اعتذار علني.

وكانت البحرية الاسرائيلية قد هاجمت سفينة مرمرة التركية في المياه الدولية بالبحر المتوسط في 31 مايو/أيار الماضي أثناء توجهها ضمن قافلة أسطول الحرية إلى قطاع غزة لإيصال مساعدات إنسانية لسكانه الذين تحاصرهم إسرائيل منذ خمس سنوات.

وقد أسفر ذلك الهجوم عن مقتل ثمانية مواطنين أتراك وأميركي من أصل تركي وإصابة عشرات آخرين. كما تطالب تركيا إسرائيل بتقديم تعويضات لعائلات هؤلاء الضحايا الأتراك.

 

البث المباشر