قائمة الموقع

الإطاحة بحكومة الثوار الليبيين

2011-08-09T09:16:58+03:00

وكالات-الرسالة نت

اطاح رئيس المجلس الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل، بحكومة الثوار الليبيين التي يتزعمها محمود جبريل، بسبب تفاقم الخلافات بين الجناحين الاسلامي والليبرالي داخل المجلس بشكل خاص، والثوار الليبيين الذين يريدون الاطاحة بنظام القذافي بشكل عام خلاف.

وقالت ’القدس العربي’ ان الخلافات بين الطرفين " الليبراليين والاسلاميين"  بلغت ذروتها بعد اغتيال الجنرال عبد الفتاح يونس رئيس هيئة اركان قوات الثوار، من قبل عناصر تابعة لسرية ابو عبيدة الجراح المعروفة بميولها الاسلامية المتشددة.

وأوضحت أن ما كشفه  سيف الاسلام القذافي في حديث اجراه مع صحيفة ’نيويورك تايمز’ الامريكية، اتصالات مع الدكتور علي الصلابي زعيم الجناح الاسلامي في اوساط الثورة الليبية، فجّر هذه الخلافات واظهرها على السطح، خاصة ان الصلابي اعترف باتصالاته مع مقربين من النظام الليبي، ولكنه نفى التوصل الى اتفاق لإنشاء تحالف بين النظام الليبي والجناح الاسلامي في الثورة ضد الليبراليين.

يذكر ان الجناح الليبرالي في الثورة الليبية هو الذي لعب دورا كبيرا في استدعاء قوات حلف الناتو للتدخل الى جانب الثوار ومنع حدوث مذبحة في بنغازي، كما انه اثار غضب الاسلاميين عندما حمل الفيلسوف الفرنسي برنارد هنري ليفي رسالة الى بنيامين نتنياهو رئيس وزراء (اسرائيل) يتحدث مضمونها عن رغبة في اقامة علاقات معها، اي اسرائيل، وهي رسالة اكدها ليفي ونفاها المجلس الانتقالي لاحقا.

وعلمت ’القدس العربي’ ان الجناح الاسلامي، وهو صاحب الثقل الاكبر داخل الثورة الليبية، يرفض التعاون مع معظم المسؤولين المنشقين عن نظام القذافي، ولا يثق بهم، ويطالب بمحاكمتهم بحكم مسؤوليتهم في المشاركة في العديد من جرائم النظام. كما ان بعض قادة هذا الجناح يرفض التعاون مع حلف الناتو ويفضل التوصل الى تسوية سلمية تحقن الدماء شريطة تنحي الزعيم الليبي معمر القذافي عن الحكم والتنازل عن جميع سلطاته.

اخبار ذات صلة