قائمة الموقع

روسيا تدين التوسع الاستيطاني بالقدس

2011-08-12T12:13:52+03:00

روسيا – الرسالة نت ووكالات

عبرت روسيا اليوم الجمعة عن قلقها وإدانتها للنشاط الاستيطاني الإسرائيلي في القدس الشرقية، وقالت  أنها تعول على إعادة الجانب الإسرائيلي النظر في خطة  بناء 1600 وحدة سكنية جديدة في منطقة رامات شلومو بالقدس الشرقية المحتلة.

ونقلت قناة "روسيا اليوم" عن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش قوله "لا يمكن للقرارات المتعلقة بالنشاط الاستيطاني الإسرائيلي في القدس الشرقية أو في أماكن أخرى في الأراضي الفلسطينية المحتلة، إلا أن تثير القلق والإدانة، كما أعلنا مرات عدة".

وأضاف لوكاشيفيتش ان هذا المخطط الرامي إلى بناء وحدات استيطانية جديدة في القدس الشرقية "يفاقم الوضع المتفجر المعقد في مجال التسوية في الشرق الأوسط، ويعتبر غير قانوني، ويتعارض مع جهود المجتمع الدولي، وبالمرتبة الأولى "رباعية" الوسطاء الدوليين، الرامية إلى إيجاد أسس مقبولة لاستئناف المفاوضات الفلسطينية – الإسرائيلية".

وإذ لفت إلى ان روسيا تعول على إعادة الجانب الإسرائيلي النظر في خطة  بناء 1600 وحدة سكنية جديد ة في منطقة رامات شلومو، دعا "الطرفين (الفلسطيني والإسرائيلي) إلى الإحجام عن القيام بخطوات أحادية الجانب تخلق توتراً إضافياً، وتعيق البحث عن سبل الخروج من الوضع الراهن".

وكان وزير الداخلية الإسرائيلي إيلي يشاي صدق أمس الخميس على مخطط بناء الـ1600 مسكن في مستوطنة "رامات شلومو" فيما تعتزم الحكومة الإسرائيلية التصديق في الأيام القريبة المقبلة على 2000 مسكن في مستوطنة "غفعات همتوس" جنوب القدس و700 مسكن بمستوطنة "غفعات زئيف".

ويأتي الإعلان عن مخططات البناء الإستيطاني الجديدة بعد تنديد أميركي وأوروبي وروسي وتركي إثر التصديق على مخطط بناء 930 مسكنا بمستوطنة "ها ر حوماه" في جبل أبو غنيم جنوب القدس الشرقية يوم الخميس الماضي.

 

اخبار ذات صلة