قائمة الموقع

نتنياهو يعلن خطة بشأن تجميد جزئي للاستيطان

2009-11-25T16:25:00+02:00

القدس المحتلة- الرسالة نت

أعلنت حكومة الكيان الصهيوني اليوم الأربعاء خطة لتقييد بناء المستوطنات لمدة عشرة أشهر في محاولة لإحياء مفاوضات "التسوية" مع السلطة الفلسطينية التي قالت إن الوقف الجزئي لا يفي بشروطهم الخاصة بالمحادثات.

وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن خطته تستبعد مناطق من الضفة الغربية ضمتها "إسرائيل" إلى بلدية القدس بعد الاستيلاء عليها عام 1967 والتي يجري عليها بالفعل بناء مشروعات". وأضاف أن حكومته ستستأنف البناء في المستوطنات بعد انتهاء مدة العشرة أشهر.

وذكر نتنياهو في مؤتمر صحفي عقد في مدينة القدس المحتلة أن مجلس وزرائه الأمني أقر تعليقا للاستيطان مدته عشرة أشهر لتصاريح المباني السكنية الجديدة ولبناء المساكن الجديدة في الضفة الغربية باستثناء المناطق التي ضمتها حول القدس. وشدد على رفض وقف البناء في القدس "العاصمة السيادية لإسرائيل" على حد زعمة. 

وقال إن "التعليق المؤقت" يأتي في إطار جهود "استئناف المفاوضات مع السلطة الفلسطينية".

ورفض رئيس الوزراء الإسرائيلي مبدأ الوقف الكامل للبناء في المستوطنات، قائلا: إن "النمو الطبيعي" في عائلات المستوطنين يجب استيعابه.

وتحدث نتنياهو عن خطوات تسهل حياة الفلسطينيين في الضفة الغربية بهدف دعم سلطة محمود عباس. وانتهة ولاية عباس الرئاسية في التاسع من كانون الثاني نوفمبر الماضي لكن هذا الرجل يلقى دعماً في منصبة من قبل الادارة الأمريكية و"إسرائيل" والاتحاد الأوربي.

 

اخبار ذات صلة