قائمة الموقع

العربي: دعوت الأسد للاستجابة لمطالب الشعب

2011-08-15T07:10:19+03:00

القاهرة-الرسالة نت

أعلن الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية انه دعا الرئيس السوري بشار الأسد خلال لقائه به قبل أيام في دمشق إلى الاستجابة لمطالب الشعب واحترام حقوق الإنسان وعدم استخدام العنف.

وقال في مقابلة مع صحيفة "الأخبار" المصرية :"لا يجب أن اذكر كل ما دار بيننا للإعلام لأنني بذلك سأفقد جزءاً من المصداقية، موضحاً أن الأسد كانت له بعض الآراء حول مسألة العنف بأنه يتم الاعتداء عليه وهو يرد على هذا الاعتداء وهذه وجهة نظره".

وأضاف العربي :"لذلك عندما أصدرنا بيانا من الجامعة منذ بضعة أيام ذكرنا فيه أنه ربما يكون مطلوبا إرسال لجنة قضائية محايدة إلى سوريا للتحقق من تلك الاتهامات المتبادلة".

وحول عدم قيامه بزيارة المناطق التي "قصفت" أو زيارة الجرحى في المستشفيات، قال العربي إن هذا ليس من حقي إلا إذا كان هناك قرار من مجلس الجامعة".

وأوضح أنه عرض أن يكون هناك دور للجامعة العربية في تسوية هذه الخلافات، ولكن لم يقبل هذا من الحكومة السورية، مشيراً أن الزيارة لم تتعد الثلاث ساعات ونصف الساعة قابل فيها الرئيس السوري ونائب الرئيس ووزير الخارجية".

واعتبر أن "الوضع في سوريا شبيه بما حدث في مصر من خلال خروج شعب إلى الشارع يطالب بالاستجابة لمطالب مشروعة  وأكد العربي أن أحدا لن يستطيع وقف رياح التغيير التي هبت على العالم العربي"، مشدداً أن الجامعة العربية ليست جثة هامدة كما يدعي البعض ولكنها تعمل في أصعب الظروف ووفق الميثاق الخاص بها".

 

اخبار ذات صلة