قائمة الموقع

بانيتا يحذر من تزايد عزلة "إسرائيل"

2011-10-03T06:17:27+02:00

الرسالة نت - وكالات          

حذر وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا من تزايد عزلة (إسرائيل) في الشرق الأوسط إذا لم تتخذ خطوات لإصلاح العلاقات مع دول الجوار واستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين.

وجاءت تصريحات بانيتا خلال توجهه لـ(إسرائيل) في أول زيارة له منذ توليه منصبه، مشيرا إلى أنه سيؤكد الالتزامات الأمنية الأميركية للكيان ويحاول مساعدته على تحسين علاقاته الفاترة على نحو متزايد مع تركيا ومصر.

وقال بانيتا للصحفيين على متن طائرته "من الواضح بشكل كبير عندما تكون هناك مثل هذه التغيرات الكبيرة في الشرق الأوسط فإن إسرائيل ليست بوضع جيد، وتزداد عزلتها بشكل مطرد، وهذا ما حدث".

ويسعى وزير الدفاع الأميركي خلال الزيارة إلى محاولة استئناف المفاوضات المباشرة بين الحكومة الإسرائيلية والسلطة، حيث سيجتمع مع مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين على حد سواء.

وأكد بانيتا -وهو مدير سابق لوكالة المخابرات المركزية، ومسؤول سابق بالبيت الأبيض- أن الولايات المتحدة تريد إعطاء الثقة للإسرائيليين بأنهم يستطيعون أن "يجازفوا من أجل السلام"، وأنه ستكون لديهم "مساحة للتفاوض".

ومن المقرر أيضا أن يتوجه بانيتا إلى مصر للقاء المسؤولين هناك، وقال إنه سيحاول المساعدة في تحسين الاتصالات والتعاون بين القاهرة و(تل أبيب).

وشدد المسؤول الأميركي على أن أحداث الربيع العربي جعلت من المهم بالنسبة لـ(إسرائيل) أن تصلح العلاقات المتوترة مع تركيا ومصر، واقترح أن بدء المفاوضات المباشرة مع الفلسطينيين قد يكون مقدمة دبلوماسية لتحسين العلاقات.

وتأتي زيارة بانيتا للشرق الأوسط في وقت يجتاح فيه المنطقة مطلب شعبي عربي للتغيير السياسي، وأسقطت الاحتجاجات النظام الحاكم في تونس ومصر حليفة الولايات المتحدة منذ فترة طويلة.

وقال مسؤول دفاعي كبير -تحدث شريطة عدم نشر اسمه- إن توقيت زيارة بانيتا لا يمكن أن يكون مناسبا أكثر من الآن، في ضوء الأحداث التي تجري في المنطقة والقضايا المهمة على جدول الأعمال مع الإسرائيليين والمصريين.

اخبار ذات صلة