قائمة الموقع

هل تكون غزة ملاذا لفلسطينيي العراق؟

2011-10-06T12:54:01+02:00

غزة - رائد أبو جراد - الرسالة نت

دعا نواب ومهتمون في قضايا اللاجيئن إلى تفعيل قضية الفلسطينيين في العراق عبر وسائل الإعلام  وكافة المستويات والمحافل الدولية.

وطالبوا خلال ورشة عمل عقدتها دائرة شؤون اللاجئين في حركة حماس الخميس بعنوان "الفرص المتاحة لاستيعاب فلسطيني العراق في الأراضي الفلسطينية" بتشكيل هيئة دائمة لمتابعة أحوال الفلسطينيين .

معاناة متواصلة

الدكتور عصام عدوان رئيس دائرة شؤون اللاجئين في حركة حماس أكد على ضرورة مناقشة مصير فلسطيني العراق والفرص المتاحة لعودتهم المؤقتة للأراضي الفلسطينية.

وتساءل "هناك مشكلة في امكانية استيعاب 20 عائلة منهم فهل بمقدورنا استيعاب ثلاث آلاف عائلة؟".

ودعا عدوان إلى تضافر الجهود الفلسطينية لإدارة شؤون الاسكان والتشغيل لللاجئين الفلسطينيين الفارين من العراق لأرضهم.

من جانبه، استعرض د. مروان أبو راس النائب في المجلس التشريعي معاناة اللاجئين الفلسطينيين في العراق وتهجير بعضهم للبرازيل، مطالبا بتشكيل هيئة دائمة لمتابعة أحوال الفلسطينيين في العراق.

ودعا ابو راس لإعداد قوائم طويلة بأسماء الجرحى والشهداء والمفقودين من العوائل الفلسطينية في العراق وتشكيل هيئة من الحكومة الفلسطينية والمجلس التشريعي وحركة حماس والمؤسسات الأهلية لزيارة العراق وتنظيم زيارات ميدانية لمخيمات اللجوء على الحدود العراقية - الأردنية والسورية".

معالجة المشكلة

بدوره قال د. عاطف عدوان مقرر لجنة شئون اللاجئين في المجلس التشريعي "نحن بصدد إكمال حضور من هم بالعراق وغيرها وهناك توجه في التشريعي لبعث رسالة للحكومة بإعطاء هذه الشريحة أولوية وتقديم أمور عاجلة لهم".

وأضاف "يجب أن يكون لللاجئين الفلسطينيين في العراق أولوية كما حدث لغيرهم وهذا الأمر يحتاج لتضافر جهود الحكومتين في غزة ورام الله".

وكان المواطن أبو وائل وشاح - فلسطيني فر من العراق لغزة استعرض في بداية اللقاء- المعاناة التي يقاسيها لاجئو العراق.

وأشار إلى هروب عدة عائلات فلسطينية كانت تسكن في العراق من موت محقق، مستطرداً "قدر لبعض الفلسطينيين أن يدخلوا قطاع غزة بعد رحلة معاناة لاحقتهم".

ويلات الحرب

وبين وشاح أن اللاجئون الفلسطينيون الفارين من ويلات الحرب في العراق يكابدون المعاناة على الحدود السورية والأردنية، لافتاً إلى عودة 16 عائلة فلسطينية إلى غزة بعد الاحتلال الأمريكي للعراق عام 2003.

وناشد وشاح المسئولين الفلسطينيين في غزة للنظر بعين العطف للعوائل الفلسطينية في العراق، مطالباً بمساعدة هؤلاء اللاجئون والبحث عن عمل لازم لهم.

وشاركه الحديث، سعد المسلماني ممثل جمعية الإخوة العراقية الفلسطينية والذي أوضح أن قضية اللاجئين الفلسطينيين في العراق بحاجة لتنشيط وتفعيل.

واستعرض المسلماني معاناة الفلسطينيين في العراق وحجم المضايقات التي تعرضوا لها منذ بدء الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 وحتى الآن.

ونوه المسلماني إلى معاناة أكثر من 7 آلاف فلسطيني يقطنون العاصمة العراقية بغداد، معتبراً وضعهم المعيشي أسوأ من أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في كل من لبنان وسوريا ومناطق الشتات الأخرى.

وعدَ ممثل جمعية الإخوة العراقية الفلسطينية مناقشة معاناة اللاجئين الفلسطينيين في العراق قرار مهم له أبعاده، داعياً لدراسة تلك الأبعاد جيداً .

 

اخبار ذات صلة